الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رغم رقابة الأقمار الصناعية.. 7 شاحنات تتعرض للسرقة يومياً

بندر الجابري
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال رئيس اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف السعودية، بندر الجابري، إن نحو 7 شاحنات تتعرض للسرقة يومياً في المملكة؛ بقصد الاستيلاء على الشحنات التي تحملها، على الرغم من استخدام نظام المتابعة عبر الأقمار الصناعية.

اضافة اعلان

وبيّن "الجابري" أن اكتشاف بعض السائقين لموقع الجهاز المتصل بالأقمار الصناعية في الشاحنة، والذي يجب أن يكون موقعه سرياً يشجع من يبيت نوايا سيئة من السائقين على كسره وإتلافه لقطع اتصال الشاحنة بالمركز الرئيس لشركة النقل، والقيام بسرقة الشاحنة بما تحويه من شحنات قد يتجاوز بعضها قيمة الشاحنة نفسها.

وأشار إلى أن 70% من الشاحنات المسروقة يعثر عليها سليمة في حين الـ30% الباقية يتم سرقة قطع غيارها.

وأوضح عضو لجنة النقل البري بغرفة الشرقية، عبداللطيف الحمين، أن عمليات سرقة الشاحنات لم تتوقف للأسف حتى بعد استخدام مختلف البصمات للسائقين، وتركيب الأجهزة المتصلة بالأقمار الصناعية، والتي كلفت الناقلين مبالغ باهظة، وهو ما يترك علامات استفهام.

وأشار إلى أن عدم كفاية العقوبات التي يتعرض لها السائق الهارب والتي لا تزيد في أفضل الحالات على السجن لأشهر والتسفير لخارج البلد، شجعت الكثير من هؤلاء على الهرب، والعمل لصالح شركات وهمية أو متستر عليها أو لحساب أنفسهم، وهذا الأمر دلت عليه حملات التفتيش للجهات الأمنية على الأوكار التي تؤوي مثل هؤلاء السائقين.

من جانبه، أفاد عضو اللجنة الوطنية للنقل، أحمد المقبل، بأن عمليات السرقة للشاحنات أصبحت مرعبة لشركات النقل التي تواجه مشكلات كبيرة أخرجت كثيرين من القطاع، وجعلت نحو 60% من الناقلات عاطلة عن العمل؛ بسبب عدم وجود سائقين أجانب أو سعوديين، مشيراً إلى أن إحدى الشركات تكبدت مليوني ريال قبل ستة أشهر بسبب سرقة شحنة كابلات، وقد تم العثور على الشاحنة في منطقة نائية في الصحراء بعد عشرة أيام من فقدها.

ولفت إلى أنه قبل سنوات عدة كانت الشركات تتعرض لعمليات سرقة؛ بسبب صعوبة مراقبة الشاحنات، والآن لدينا تواصل عبر الأقمار الصناعية، ونقاط على الأرض بالنقاط التي تمر عليها إلا أن القلق والهواجس ما زالا يتملكان الشركات، مضيفاً أن المشكلة الأكبر عندما تكون السرقات لشحنات غالية مثل النحاس أو الكابلات وغيرها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook