الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في حالة نادرة.. أطفال أتراك بعين «بنية» وأخرى «زرقاء»

11870649_867968956657577_6011389681892327626_n
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الأناضول:

يستغرب كل من يزور قضاء "كوكصون" في ولاية قهرمان مرعش التركية، عندما يلتقي بأطفال أسرتين مختلفتين، وذلك بسبب تباين لون أعينهم بين اللونين الأزرق والبني.

اضافة اعلان

أسرة "أكيل" رزقت بطفلين، البنت "أليف" (3 أعوام)، والولد "ياسين" (7 أعوام) إحدى عينيهما زرقاء والأخرى بنية اللون، في حين تسكن في نفس الحي بالقضاء، عائلة "أطلي" التي لها ثلاث بنات "جميلة" (19 عاماً)، و"نورجان" (15 عاماً)، و"خديجة" (22 عاماً) ألوان أعينهن متباينة أيضاً على نفس الشاكلة.

وأوضحت الأم "خديجة أكيل" في حديث لمراسل الأناضول، أنها رُزقت بخمسة أطفال، اثنان منهم أعينهم متباينة اللون منذ الولادة، ولا يعانيان من أي مشاكل في الرؤية، بينما الثلاثة الآخرون أعينهم عادية.

وقالت "أكيل": "ألوان أعين طفليّ ملونة منذ الولادة؛ ولذلك لم نشعر بالحاجة للذهاب إلى أي جهة لمعاينتهم، وأشعر بالسعادة كلما أنظر إلى عيون أطفالي".

ومن أسرة "أطلي" أشارت "جميلة" أنها وشقيقتيها الكبيرة، والصغيرة، أعينهن متباينة اللون، مضيفة: "أنه لشعور جميل أن تكون عيوننا مختلفتين، والمثير أننا لا نعاني من أي مشاكل في الرؤية".

من جانبه، أفاد البروفسور "كوكهان أوزدمير" الأستاذ في جامعة "قهرمان مرعش سوتجي إمام" بتركيا، أن تباين ألوان عيون الأطفال منذ الولادة تعد ظاهرة "نادرة"، مضيفاً بالقول: "ينبغي إجراء بحوث، لمعرفة ما إذا كان التباين في لون العين حالة فسيولوجية، أم أنها حالة ترتبط بمرض ما".

تجدر الإشارة إلى أن اختلاف لون العينين هي حالة توجد عند البشر كما عند الحيوانات، وتتصف بالجمال الأخاذ وغرابة المنظر في آن واحد، ويطلق على الحالة التي يكون فيها لون كلتا العينين عند نفس الشخص مختلفاً اسم: (التباين).

وهذه الظاهرة ناتجة عن نقص أو زيادة صبغة الميلانين في العين، وهناك نوعان من هذه الحالة: الاختلاف الكامل، حيث يكون لون العينين مختلف تماماً، والنوع الآخر هو الاختلاف الجزئي، وفيه يكون لون العينين مختلفاً إلى حد ما وليس مختلفاً كلياً.

أما الاختلاف الكامل للون العينين عند البشر فنادر، ولكنه موجود، وهو أكثر شيوعاً في القطط والكلاب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook