الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

برازيلي يبتكر دراجة نارية تقطع 500 كم بلتر من الماء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ رويترز:

ابتكر موظف حكومي برازيلي دراجة نارية يقول إن بإمكانها أن تسير 500 كيلومتر باستخدام لتر ماء واحد، بعد معاناته من الارتفاع المتواصل لأسعار الوقود في بلاده.

اضافة اعلان

استخدم ريكاردو اسيفيدو مهاراته الميكانيكية، واستفاد من المعلومات الواردة في كتاب الكيمياء لابنه؛ ليطور دراجته النارية، موضحاً أنه أجرى بعض الاختبارات على الدراجة، وأكد أنها بالفعل تستطيع أن تقطع 500 كيلومتر بلتر واحد من الماء.

ويوصل "اسيفيدو" تياراً كهربائياً بأسطوانة مليئة بالماء، وهو ما يحلل السائل إلى عنصريه الرئيسين الهيدروجين والأكسجين من خلال عملية تحليل كهربائي معتادة، ويستخدم الهيدروجين كوقود للمحرك.

وزادت في السنوات العشر الماضية الأبحاث المتعلقة بإحراق الهيدروجين، ورغم أن العملية الكيميائية لتوليد الطاقة من المياه معروفة، ستظل الفرص التسويقية محدودة إلى حين التوصل لطريقة آمنة لاستخدام غاز الهيدروجين سريع الاشتعال.

ويقول "اسيفيدو" إن المزايا البيئية لاستخدام دراجته النارية التي تعمل بالماء تفوق المخاطر المحتملة ويضيف: "أنها لا تحدث أي أضرار بيئية، بل على العكس ستحل محل الوقود الأحفوري، وسيقلص هذا الانبعاثات الكربونية".

ويعمل "اسيفيدو" على تحسين كفاءة دراجته، ويحلم باليوم الذي لا يحتاج فيه التزود بالوقود سوى العروج إلى أقرب نهر، بدلاً من الوقوف في طوابير محطات البنزين!

2015-08-12 (1)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook