الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جسد الإنسان.. صور حقيقية أم «لوحات فنية» مذهلة؟!

a1_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

لا يملك الإنسانُ إلا أن يُسبح خالقَه كلما اقترب وتأمَّل بديع صنعه، وصدق الله حين قال (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ).

اضافة اعلان

وتكفي نظرة واحدة بعين المجهر ليبدو لنا جمال هذا ذلك العالم المذهل المختبئ في أنحاء جسد الإنسان، وفي هذا الشأن قام الكاتب البريطاني "كولين سالتر" بنشر أجمل هذه المشاهد في كتاب بعنوان " Science is Beautiful".

a1_2

"سيراتونين"

يظهر هنا عنصر "السيراتونين" الذي أفرزته مجموعة من خلايا الدم خلال عملية بناء لخلايا دم جديدة، وتعتبر هذه المادة ضرورية لأنها تعمل بمثابة ناقل للمعلومات عبر الأعصاب في الدماغ، وأكدت الأبحاث أن قلة إفراز الجسد لهذه المادة يمكنها أن تتسبب بالاكتئاب، وهذه المادة هي التي ساعدت بتطوير الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل "البروزاك".

a2_2

"الخلايا الدهنية"

الخلايا الدهنية هي إحدى أكبر الخلايا في جسم الإنسان، وتشكل طبقة تحت الجلد والتي تعمل كوسادة للجسد ولتخزين الطاقة، وكلما زادت بدانة الإنسان امتلأت هذه الخلايا، وفي حالة البدانة المفرطة يزداد إنتاج‏ هذه الخلايا.

a3_2

"جلد الإنسان"

النصف العلوي في هذه الصورة يظهر طبقة البشرة، التي تتكون من خلايا جلد ميتة والتي تستبدل بجديدة من الطبقة أسفلها، وهذه الخلايا المتلاصقة تحوي نسبة عالية من البروتين المسمى بـ "الكيراتين" (الذي يظهر هنا باللون الأصفر)، والذي يمنح الجلد القوة والقدرة على مقاومة المياه لحماية الأعضاء الداخلية، وفي هذا المقطع العرضي أيضاً تظهر بصيلات الشعر (بالأسود).

a5_1

كريستالات "Gallstone"

تتكون هذه الكريستالات بالأغلب من الكوليسترول والكالسيوم وبيليروبين (الذي تنتجه خلايا الدم الحمراء المتقدمة بالسن) وتتشكل في المرارة والتي تساعدها بإفراز المادة الصفراء المسماة بـ "bile"، والتي تحوي تركيبة من المواد الكيميائية غير المتوازنة، وهي العادة لا تؤدي إلى أي أعراض لكن تسربها خارج المرارة يمكنه أن يتسبب بألم حاد والتهابات.

a6_1

"مركز التوازن في الأذن"

إن أساس التوازن في أجسادنا يعتمد على حجر ضئيل يقع في الأذنين اسمه "otolith" باليونانية الذي يعني "حجر الأذن"، ويتكون كل حجر بالأذن من بقايا كربونات الكالسيوم التي تبدو في الصورة أعلاه.

a7_1

"التخثر الدموي"

تظهر هنا خلايا دم حمراء في نسيج بروتيني غير قابل للتحلل اسمه فيبرين" والذي تنتجه الصفائح الدموية بالجسد من بورتين "فيبرينوجين" الموجود بالدم، وتتم هذه العملية عند تعرض الطبقة العلوية من البشرة أو الأوعية الدموية إلى جرح، ويمكن لزيادة هذه التخثرات بمجرى الدم أن تتسبب بوقفه والإصابة بنوبة قلبية.

a8_0

"كريستالات الأدرينالين"

يتواجد هذا الهرمون المعروف أيضاً باسم "إيبينفرين" في الدم بكميات صغيرة، وتفرزه الغدتان الكظريتان المتواجدات فوق الكليتين، ويتحكم بهاتين الغدتين "هايبوثالاموس" وهو الجزء في الدماغ المسؤول عن الغريزة والعاطفة، وفي حالات الشدة يضخ الأدرينالين إلى مجرى الدم، لتوسعة مجرى الهواء للرئتين وتضييق الأوعية الدموية الصغيرة، وتحسين ردة فعل العضلات لتتجهز لرد فعل واحد من اثنين "هاجم أو اهرب."

a9_1

"كريستالات الأنسولين"

هذه الكريستالات المنظمة هندسياً تشكل هرمون الأنسولين، الذي ينتجه البنكرياس للتحكم بمعدلات السكر بالجسم، وعدم التوازن بهذا الهرمون يعمل على زيادة الغلوكوز بالدم والتسبب بالسكري من النوع الأول، أما النوع الثاني من السكري فيصاب به الشخص عند توافر الأنسولين في الجسم وانعدام استجابة الجسد له، وهناك نوع ثالث تصاب به عدد من النساء الحوامل، اللواتي تفرز أجسادهن معدلات مرتفعة من الغلوكوز في الدم.

a10

"خلايا الدماغ"

تظهر هذه الصورة خليتين مهمتين في الدماغ البشري، البقعة الخضراء تسمى بـ "microgilal" والتي تتجاوب مع ردات الفعل المناعية في النظام العصبي المركزي، أما البقعة البرتقالية اسمها "oligondendrocyte" وهي تعمل على إنتاج‏ مادة "ميلين" التي تحفز قابلية كل خلية عصبية لنقل المعلومات منها إلى الخلايا الأخرى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook