الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(ممنوع الاقتراب أو التصوير) لأول فوج سياحي إيراني لمصر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الأناضول:

قام 49 سائحاً إيرانياً، اليوم، بجولة في مدينة الأقصر الأثرية جنوب مصر، في أول زيارة من نوعها لسياح إيرانيين لمصر منذ 34 عاماً، وسط إجراءات أمنية مشددة بلغت حد منع اقتراب الصحفيين منهم أو السماح بتصويرهم.

اضافة اعلان

وتجول السياح لمدة 3 ساعات في معابد حتشبسوت ووادي الملوك وهابو وتمثالي ممنون بالبر الغربي لمدينة الأقصر، التقطوا خلالها صوراً جماعية واستمعوا لشرح من المرشدين السياحيين المرافقين للفوج عن تاريخ المعابد قبل أن يستقلوا حافلة سياحية إلى منطقة مصانع الألباستر لشراء تحف فرعونية مقلدة.

وفي تصريحات لمراسل الأناضول، قال مُلاك بازارات (متاجر تبيع آثاراً مقلدة) تردد الفوج الإيراني عليها: إن حوارات قصيرة دارت بينهم وبين السائحين الإيرانيين عبّروا خلالها عن سعادتهم بزيارة الأقصر وانبهارهم بالآثار الفرعونية.

وأضافوا: "انبهر الفوج الإيراني بآثارنا، وأعلنوا نيتهم تكرار الزيارة في وقت قريب، كما أكدوا أنهم سينصحون أقاربهم وأصدقاءهم بزيارة المدينة".

وفرضت الأجهزة الأمنية بالأقصر خلال الزيارة إجراءات وتدابير أمنية مشددة، ومنعت اقتراب الصحفيين منهم أو تصويرهم.

وقال العميد حسنى حسين، رئيس مباحث شرطة السياحة بمنطقة جنوب صعيد مصر: إن الفوج يضم مطرباً إيرانياً مشهوراً وأدباء وكتاباً، مشيراً إلى أن زيارتهم للأقصر ستشمل زيارة المعابد الأثرية فقط ولا يفكرون إطلاقاً في زيارة أضرحة أو ساحات صوفية.

ورأى من جهته الباحث الأثري، منتصر أبو الحجاج، أن السياحة الإيرانية هي البديل المناسب في هذا التوقيت وستدعم قطاع السياحة في المدينة خاصة أن السائح الإيراني معروف بثرائه الشديد.

ووصل الفوج السياحي الإيراني إلى الأقصر، مساء أمس الاثنين، قادماً من أسوان (جنوب الأقصر) في رحلة نيلية على متن مركب تابع لإحدى الشركات السياحية، وفور وصوله لأحد فنادق الأقصر، تم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة وتأمين الفندق من الخارج عن طريق عدد كبير من القيادات الأمنية والقوات الخاصة. وبدأ الـ 49 سائحاً زيارتهم لمصر يوم السبت الماضي حيث توجهوا مباشرة من طهران إلى أسوان.

ولاقت زيارة الفوج الإيراني انتقادات كبيرة من قبل سلفيي مصر وهددوا بمحاصرة المطارات لمنعهم من دخول البلاد. حيث يرون أن السياح الإيرانيين سيزورون مصر بهدف نشر الفكر الشيعي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook