الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السلطات الإيرانية تحذر مواطنيها من حمل المخدرات إلى المملكة خلال الحج

10201421133717
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اعترف قائم مقام أمين عام مركز مكافحة المخدرات في إيران، علي رضا جزيني، بوجود مشاكل تتعلق بظاهرة تهريب المخدرات ضمن رحلات الحج على يد الحجاج الإيرانيين.

اضافة اعلان

وطالب منظمة الحج والزيارة الإيرانية باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، وتحذير الحجاج من مغبة حمل المخدرات عند التوجه إلى المملكة، بحسب "الشرق الأوسط".

وأكد المسؤول الإيراني في مؤتمر مسؤولي ومديري رحلات الحج والزيارة في قم ضرورة التصدي لظاهرة تهريب المخدرات، وأوضح أن مركز مكافحة المخدرات يعمل على "تعليم وتوعية الحجاج على يد مسؤولي الرحلات وشرطة المطار.. وباللجوء إلى الخبراء في معرفة المدمنين وحاملي المخدرات في رحلات الحج، واستخدام الكلاب المدربة على اكتشاف المخدرات في المطار، وتعليم قوات الشرطة لمعرفة مكان إخفائها".

وبحسب وكالة مهر للأنباء الحكومية، هدد "جزيني" بحرمان الحجاج الذين يتعاطون المخدرات من التوجه إلى الحج، وملاحقتهم قضائياً وفقاً لقانون الجرائم الإيرانية. وأشار إلى إبطال تأشيرة 47 من الحجاج في العام الماضي ومنع 334 آخرين من التوجه إلى العمرة، وشدد على أن "عقوبة من يقدمون على حمل المخدرات تشمل المنع من مغادرة البلاد بين عام إلى خمس أعوام، وإبطال جواز السفر، وعند تكرار الجريمة يمنعون من مغادرة البلاد بين 5 و15 عاماً".

كما نصح من يتعاطون المخدرات "بالإسراع في العلاج، وفي حال تعذره فإنه يجب إطلاع مدير الرحلة على ذلك"، مضيفاً أن: "المدمن الذي يتوجه إلى الحج لا يمكنه السيطرة على سلوكه؛ بسبب عدم توفر المخدرات، وتزداد عدوانيته ويتشاجر مع الآخرين، ويواجه مشاكل جسمية وروحية، ومن الممكن أن يخسر مناسك الحج".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook