الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مترو جدة: طرح مشروع جسر «أبحر المعلق» و«ترام الكورنيش» خلال عام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

تطرح اللجنة الوزارية المشرِفة على مشروع النقل العام في منطقة مكة المكرمة 3 مشاريع إنشائية ضمن مشروع مترو محافظة جدة، وهي جسر أبحر المعلق ومشروع ترام الكورنيش وخط النقل البحري "التاكسي البحري".

اضافة اعلان

وأوضح المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة إبراهيم عبده أن مشروع النقل العام في محافظة جدة يتكون من شبكة للمترو "3 خطوط كمرحلة أولى"، وخط عربات الكورنيش "الترام" الذي يربط بين شمال أبحر مروراً بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة.

بالإضافة لخط النقل البحري "التاكسي البحري" الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيراً محطة المنطلق متعددة الأنماط التي يمر خلالها خط المترو الأخضر.

وقال عبده إنه في منتصف 2016م سيتم طرح مشاريع المترو بأنواعها، وذلك لكون تصميم المترو يحتاج إلى فترة أطول من بقية المشاريع، وكل عقد لمشروع إنشائي سيكون له عقود استشارية من 5-6 عقود وهم استشاريون للتصميمات النهائية واستشاريون على المشروع والمهام الأخرى.

وقال: "لدينا 31 عقداً في المشروع منها 7 عقود تصميمية والبقية استشارية وهي متزامنة بجدول زمني.

وأشار المدير التنفيذي لشركة مترو جدة إلى أن جسر أبحر يعتبر أحد أهم المشاريع التي تنفذها الشركة، وسيتم تقسيم المشروع إلى 5 حزم بالإضافة إلى الحزمة الرئيسة التي تشمل تغطية وتصميم جسر على شكل قوس؛ حيث يبلغ طول الجسر 380 متراً وبعرض 74.5 متر، ويتضمن كذلك 8 مسارات للسيارات في الاتجاهين، بالإضافة إلى احتواء المنطقة الفاصلة على خط لسكك الحديد وممر للمشاة على الجهتين.

وكانت شركة مترو جدة، أوضحت أن المشروع تبلغ كلفته 45 مليار ريال، ويستهدف 30% من حجم الحركة المرورية بعد 20 سنة من تشغيله.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook