الإثنين، ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

بالفيديو.. معارض سوري: بشار يستخدم “الكيماوي” منذ 6 أشهر

بالفيديو.. معارض سوري: بشار يستخدم “الكيماوي” منذ 6 أشهر

تواصل – الرياض:

قال عمار القربي رئيس حزب “الإصلاح والتغيير” السوري المعارض: إن نظام بشار الأسد بدأ في استخدام الأسلحة الكيماوية منذ 6 أشهر في حلب ودمشق.

وجاء ذلك في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محسن عيد في برنامج “أنا المصري” على قناة نور الحكمة، وأكد أن بشار يستعين بمرتزقة مقتدى الصدر والجيش المهدي من العراق ومن إيران لمساعدته في استخدام الأسلحة الكيماوية، بالإضافة إلى “حزب الله” اللبناني.

وأردف القربي: “سلمت بنفسي 5 مهندسين كنا قد اعتقلناهم بمحافظة إدلب، وسلمناهم إلى الأتراك منذ أكثر من عام، وقلنا لهم: لتكونوا واسطة خير مع الإيرانيين وألا يتدخلوا بهذا الشأن؛ لأننا سنرد بقوة”.

وأكد القربي أن أحد أهم الأسباب التي دفعت لقيام الثورة السورية أن “بشار باع سوريا إلى الإيرانيين”.

وتأتي تصريحات القربي عقب قصف بلدة خان العسل بالكيماوي؛ حيث أكد طبيب في مشفى خاص أن “المادة الكيميائية المستخدمة هي إحدى مواد الفوسفور العضوي، وظهرت أعراض التسمم بالمادة على المصابين والمتوفين من توسع حدقة العين والتشنجات العضلية والاختلاجات والتعرق وضيق تنفس شديد”.

ومن جانبه، أعلن عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري الأسبق في وقت سابق أن نظام بشار الأسد يحتفظ بمخزون كبير من الأسلحة الكيماوية، ويعتبرها السلاح الأساسي له بعد فشله في تأسيس مفاعل نووي لصنع قنابل نووية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *