الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 مستشفيات لعلاج الحجاج من ضربات الشمس والإجهاد الحراري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

عقدت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة اجتماعها الثاني عشر ظهر أمس بديوان الوزارة بحضور كافة رؤساء اللجان التحضيرية واللجان المركزية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك في إطار استعدادات وزارة الصحة لموسم حج هذا العام.

اضافة اعلان

واستمع المجتمعون في بداية اللقاء إلى تقرير موجز عن سير العمل في الاستعدادت لحج هذا العام قدمه مدير عام إدارة الحج والعمرة الدكتور حسين غنام، وناقش الاجتماع تقارير سير العمل لمكافحة الأمراض المعدية في الحج.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أنه تم في الاجتماع التأكد من استكمال كافة التجهيزات الخاصة بعلاج حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري في كافة مرافق الوزارة في المشاعر المقدسة التي تقدر بثمان مستشفيات؛ أربع مستشفيات في مشعر عرفات ومثلها في مشعر منى. كما قدم رئيس لجنة الإشراف على المستشفيات بالإنابة الدكتور سعيد الغامدي السياسات والبروتكولات المتبعة لعلاج حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس حيث من المتوقع إرتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة لهذا العام.

وفي ذات السياق، قدم الدكتور رأفت الحكيم استعراضاً شاملاً لأليات التعامل مع الأمراض المعدية في الحج وحزمة السياسات والإجراءات التي تتبناها  لمكافحة الأمراض المعدية وفق المعايير الدولية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الدولية، إضافة إلى البرامج التدريبية وورش العمل والتوعية الموجهة للممارسين الصحيين لتعزيز تبني هذة البروتوكولات من قبل الطواقم الطبية.

وأضاف مرغلاني أنه تم أيضاً مناقشة الاستعدادت وتكامل الخدمات الصحية وما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن في منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية حيث سيتم الإستعانة بإستشاريي طب الطوارئ ومكافحة العدوى والعناية المركزة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook