الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الغذاء والدواء: «الهيدروكربونات العطرية» في الزيوت والمياه المعبأة «آمنة»

غذاء 5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أجرت الهيئةُ العامة للغذاء والدواء مسحاً ميدانياً، لرصد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في منتجات الزيوت الغذائية الشائع استخدامها في تحضير الطعام، مثل زيت الذرة، وزيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، إضافة إلى المياه المعبأة، بهدف تحديد مستويات تلك المركبات في الأغذية.

اضافة اعلان

وشمل المسح الذي أجرته الهيئة 160 عينة شملت، المياه المعبأة 82 عينة، وزيت الزيتون 56 عينة، وزيت دوار الشمس 14 عينة، وزيت الذرة 8 عينات، وأظهرت نتائج التحاليل عدم تجاوز مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في جميع العينات للحدود القصوى المسموح بها حسب المواصفات الدولية.

وتعد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات(Polycyclic Aromatic Hydrocarbons) واحدة من المركبات العضوية الأكثر انتشاراً في البيئة، وتتكون نتيجة للاحتراق غير الكامل للمواد العضوية مثل الفحم والخشب والديزل والدهون، ومن أهم مصادر هذه المركبات في البيئة نواتج محركات الديزل والبنزين ومصافي تكرير البترول، ومن الأمثلة عليها: النفثالين والبنزوبايرين والأنثراسين.

وتتكون مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الأغذية أثناء عمليات الإعداد والتصنيع، فتتشكل أثناء المعاملة الحرارية وخلال عملية استخلاص الزيوت، وتصنف هذه المركبات على أنها أكبر مجموعة كيميائية مسببة للسرطان وأكثرها انتشاراً.

وتواصل الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابة على الأغذية المختلفة للتأكد من سلامتها من هذه المركبات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook