الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكشف عن صور جديدة لجنود أمريكيين يحرقون جثث عراقيين

55ba329b54ea1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أثار الكشف، مؤخراً، عن صور فوتوغرافية لجنود أمريكيين وهم يحرقون جثثاً لمسلحين عراقيين لقوا مصرعهم أثناء قتالهم القوات الأمريكية في معركة الفلوجة في العراق قبل 11 عاماً، جدلاً في الولايات المتحدة، بعد أن أقدمت إحدى الصحف الإلكترونية على نشرها.

اضافة اعلان

ونقلت واشنطن بوست عن عدة روايات أن بعض الجثث ظلت ملقاة في شوارع مدينة الفلوجة شمال غربي العاصمة بغداد، فتحللت وتعفنت دون أن يقوم جنود البحرية الأمريكية الذين كانوا يتمركزون في المنطقة بدفنها، بحسب "الجزيرة نت".

وقالت "الصحيفة" إن الجثث باتت غذاءً للكلاب الضارية التي كانت تهاجم جنود البحرية؛ مما حدا بقادتهم إلى إصدار أوامرهم بالتخلص منها وحرقها.

وأضافت أن تحقيقاً عسكرياً فُتح بالحادثة أول مرة في يناير 2014، بعدما نشر موقع صحيفة "تي إم زي" الإلكتروني الصور الفوتوغرافية.

وعمد سلاح البحرية الأمريكية، بعد ذلك، إلى قفل التحقيق في يونيو من العام نفسه؛ بذريعة أن حرق الجثث لم ينتهك الأوامر وقواعد الاشتباك أو المواثيق.

ومضت "الصحيفة" إلى القول إن القادة العسكريين انتابهم خوف من أن تنتقل الأمراض إلى الجنود الأمريكيين عبر تلك الجثث، مضيفة أن هناك زهاء مائتي حالة لأفراد أُصيبوا بأمراض أو عدوى في ذلك الوقت.

ودافع مسؤول بالبحرية عن حرق تلك الجثث، قائلاً: إن هذا التصرف "كان لأسباب صحية بحتة ولم تكن ثمة نية البتة لمعاملة الجثث بطريقة تفتقر للاحترام"، بحسب قوله.

وكانت المعركة على الفلوجة قد أوقعت نحو ألفي قتيل في صفوف المسلحين العراقيين، وأسفرت عن اعتقال 1200 منهم، مقابل 82 قتيلاً، وستمائة جريح من قوات الاحتلال الأمريكية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook