الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمام وخطيب المسجد الحرام: الدفع عن إخواننا في سوريا دفع للبلاء عنا في العاجلة والآجلة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

دعا فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور صالح آل طالب المسلمين إلى صدق اللجوء إلى الله والإكثار من الاستغفار الذي هو من أهم مفاتيح الفرج.

اضافة اعلان

وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم "الجنة هي الخير الذي لا شر فيه، والنار هي الشر الذي لا خير فيه، أما الدنيا ففيها الخير والشر، ولما كانت الشرور تعرض للإنسان في مسيرة حياته من حيث لا يحتسب فقد تعلق الإنسان الجاهل بما يعتقد أنه يدفع تلك الشرور من غير خبر من السماء ولا إشارة من أنبياء فزاد الشر وفسدت الأديان".

وأضاف "إن الله تعالى برحمته ولطفه شرع لخلقه وأخبرهم بمن يلوذون، وكيف يستعيذون لتصلح أديانهم وتسلم أبدانهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم ترى آيات أنزلت هذه الليلة لم يرى مثلهن قط قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، هكذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم السورتين العظيمتين وإذ قال النبي صلى الله عليه وسلم هذه الكلمات فإنه يعني أنها تحوي سراً إلهياً كبيراً وحصناً من الله عظيماً وسلاحاً يدفع به المؤمن شياطين الجن والإنس ويواجه بها شرور الحياة ومصاعبها وشدائدها والكائدين فيها والحاسدين والسحرة والمشعوذين وما يعترضه من أخطار تؤثر في حياته وتضره وتؤذيه ".

وبين أن سورة الفلق وسورة الناس آيات بينات تذكر الداء والدواء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوليهما عناية خاصة ويتعوذ بهما كما أمره ربه عز وجل، وهاتان السورتان توجيه من الله تعالى لنبيه عليه السلام ابتداء وللمؤمنين من بعده جميعاً للعياذ بكنفه واللياذ بحماه من كل مخوف خاف وظاهر مجهول ومعلوم على وجه الإجمال والتفصيل وكأنما يفتح الله تعالى للمؤمنين حماه ويبسط لهم كنفه ويقول لهم في مودة ورحمة تعالوا إلى الحمى تعالوا إلى مأمنكم الذي تطمئنون فيه فأنا أعلم بضعفكم وما حولكم من مخاوف وأقدر على عدوكم.

وأوصى فضيلته المسلمين بصدق اللجوء إلى الله والإكثار من الاستغفار الذي هو من أهم مفاتيح الفرج وتوحيد الكلمة ونبذ الخلاف فإنما الشجاعة صبر ساعة، وقال "على المسلمين القادرين نصرة إخوانهم سيما من الحكام فإن الناس لهم تبع وفي الأمة خير كثير وأن عليها أن لا تألوا جهدا في كف العدوان وإيقاف الفساد فإن الدفع عن إخواننا في سوريا دفع للبلاء عنا في العاجلة والآجلة".

وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ عبد المحسن القاسم المسلمين بتقوى الله جلا وعلا لأنها سبيل النجاح والفلاح في الدنيا وفي الآخرة.

وتحدث في خطبة الجمعة عن فضل صلاة الليل مبينا أنها سنة للرجال والنساء على السواء وأن النبي صلى الله عليه وسلم حث المسلمين عليها.

وأكد فضليته أن من علامات الإيمان المحافظة على قيام الليل اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأن المحافظة عليها مما يقرب العبد من ربه ويزيد في إيمانه.

وحث إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين على التقيد بقيام الليل لما فيه من الخير والأجر العظيم, مستشهدا بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook