الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة بريطانية توضح أسباب ضحك الأطفال الرضّع

3dlat.com_459a38b9863
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات :

أجرى عالم نفس من جامعة "بيركبيك" البريطانية واسمه كاسبر أديمان، دراسة تعد الأكبر والأشمل حول أسباب ضحك الأطفال الرضع من طريق استطلاع آراء شمل أكثر من ألف شخص حول العالم، خلال سؤالهم بعض الأسئلة مثل أين ومتى يضحك الأطفال عبر موقعه الإلكتروني.

اضافة اعلان

وذكر موقع "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) أن الدراسة أوضحت أن ابتسامة الرضيع الأولى تأتي في أول ستة أسابيع من عمره، وتأتي الضحكة الأولى له في عمر يقارب الثلاثة أشهر ونصف الشهر، وتقول الدراسة إن السبب الرئيس لضحك الأطفال هو الدغدغة، إضافة إلى لعبة الاختفاء والظهور.

وتظهر الدراسة أن "ضحك الأطفال يحدث مع الأشخاص الموجودين حولهم وعلى ما يفعلونه، فالإحساس الجسدي بحدوث الدغدغة لا يكفي لجعل الطفل يضحك، وأيضاً اختفاء وظهور شيء ما مجدداً وحده لا يسبب الضحك".

وأوضحت أن "المضحك في الموضوع هو قيام أحد الأفراد المحيطين بالطفل بفعل الشيء لإضحاكه. وتبين هذه النقطة أنه قبل أن يمشي أو يتحدث الطفل فإن ضحكاته تكون ذات خاصية اجتماعية".

وتضيف الدراسة أن "الأطفال لا يضحكون على الأشخاص الذين يقعون، بينما يضحكون عندما يقعون هم، أو عند رؤيتهم لشخص سعيد".

وذكر الأهالي المشمولين في الاستطلاع أن "الأطفال الذكور يضحكون أكثر بقليل من الإناث، وأن الجنسين يجدان أمهم وأبيهم مضحكين بنفس الدرجة".

ويواصل عالم النفس أديمان جمع المعلومات المتعلقة بالموضوع، آملاً بأن يتمكن من التوصل إلى تحليل يفسر طريقة فهم الرضع للعالم من حولهم، عندما تصبح نتائج الدراسة أكثر وضوحاً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook