الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«المياه»: استهلاك الفرد 230 لترًا يوميًّا مقابل 10 هللات للمتر المكعب

جانب من محاضرة المياه للموهوبات  2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

شددت الجوهرة العوين من وزارة المياه والكهرباء على أهمية وضرورة ترشيد استهلاك المياه في المملكة بسبب الحجم الكبير للاستهلاك، وما يتخلله من هدر كبير للمياه في الاستخدام المنزلي أو العام.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمها برنامج موهبة الصيفي للطالبات بمدارس الرياض بحضور رئيسة البرنامج نورة بنت عبدالله الحزيمي والمشرفات على وحدات البرنامج ومساعداتهن و120 طالبة موهبة من المشاركات في البرنامج.

وأكدت العوين أن المملكة تعد من الدول التي تعاني من نقص في الموارد الطبيعة للمياه حيث يضيع من مياه الأمطار قرابة ٩٠% بسبب حرارة الجو وجفاف التربة، إلى جانب أن المياه الجوفية تتعرض لاستنزاف كبير دون وجود استعاضة، ولتغطية هذا النقص تمت الاستعاضة بالمياه المحلاة والتي توفر 70٪ من احتياجات المملكة.

وتجاوز معدل استهلاك المياه بالمملكة ثمانية ملايين متر مكعب يومياً، وهو ما لا يتناسب مع نمو سكان المملكة الذي بلغ ٣.٢٪ سنوياً.

وأوضحت دراسة قامت وزارة المياه والكهرباء بإعدادها حول أوضاع المياه في السعودية، أن 93%من المواطنين لا يعرفون كم يدفعون مقابل استهلاك المتر المكعب من المياه، في حين أن أقل قيمة يدفعها المواطن للخدمات المختلفة التي تقدم إليه هو للماء، حيث يبلغ سعر فاتورة الماء مقابل استهلاك المتر المكعب الواحد 10 هللات، بما يعني دفع ريال واحد مقابل الحصول على حمولة صهريج من المياه سعته 10 أطنان، تصله عن طريق الشبكة.

وأكدت الدراسة أن 99%من المواطنين لا يعرفون كلفة المتر المكعب من المياه المحلاة، وأن 68% من عينة الدراسة غير مدركين لمستوى العجز في توفير المياه.

ووصلت نسبة الاستهلاك المنزلي للمياه في السعودية عام 2000م إلى 1.75 مليار م3/سنة؛ أي ما يعادل 4، 79 مليون م3/يوم، مما يعني أن استهلاك الفرد بلغ 230 لتراً يومياً، وتمثل هذه الكمية ما نسبته 8% من إجمالي المياه المستهلكة بالمملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook