السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ما الدروس المستفادة طبيًّا من وفاة معلمة تبوك؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

من المعروف طبيًّا أن الانفعالَ النفسي الشديد والحاد (الغضب أو الحزن) يرفع الضغط ويرفع نبضات القلب ويزيد من استهلاك الأكسجين في عضلة القلب.. كما أن شدة ردة الفعل تختلف من شخص إلى آخر وتعتمد ردةُ فعله كذلك على حالته النفسية قبل الانفعال النفسي وحالة جسمه العضوية قبل الواقعة... فمثلاً إذا كان يعاني من مرض الضغط المزمن أو مرض السكري أو تضيق في شرايين القلب أو تضيق شديد في الصمامات أو قصور في الكُلَى... الخ.

اضافة اعلان

ويؤثر الانفعالُ النفسي الحاد على القلب إما بارتفاع الضغط الشديد أو حدوث جلطة حادة تُسبب توقفَ القلب بسبب اختلال نبضاته أو انقباض الشرايين التاجية الحاد أو ضعف عضلة القلب الحاد بسبب الانفعال النفسي وبالذات في النساء أو ما يُسمى علميًّا بظاهرة (تكاتسوبو) وهو اسم ياباني لشكل عضلة القلب عند حدوث الانفعال.

السؤال: الانفعال النفسي يحدث عند كل شخص يوميًّا... فلماذا هذه الحالة تحديداً؟

تأثرُ القلب يختلف حسب شدة الانفعال وطريقة حصوله ووقعه على النفس.. فالبشرُ يختلفون في درجات تحملهم للمصائب، وهناك قلوب لا تتحمل الضغط النفسي الحاد أو المزمن وهناك قلوب قد تعيش سنوات من الضغط النفسي بدون مضاعفات.. كذلك حالة المريض السابقة إذا كان لديه سكري أو ضغط أو كولسترول أو أمراض قلبيه سواء كان يعلم عنها أم لا.

ما أهم الفوائد الطبية من تلك الحادثة؟

أولاً: في جميع الأماكن التي يرتادها الناس بكثرة يجب أن يتوفر الصاعق الكهربائي مثل الأسواق والجامعات والمطارات... الخ ويتم تدريب الموظفين عليه لإعطاء الصدمة الكهربائية في الوقت المناسب حتى وصول الإسعاف.

ثانيا: مقابلة الجمهور تحتاج إلى مهارة في التعامل وطريقه معينة في إيصال الأنباء غير السارة وإيضاح الخيارات البديلة...فرُبَّ كلام يُلقيه الموظف لا يُلقي له بالاً يكون أشد على قلب المريض من السيف ويصيبه في مقتل... وقد لا تظهر الحادثة أمام الموظف فكثير جداً من الحالات تحصل لهم المضاعفات بعد ذهابهم للمنزل.. وإنما انكشفت هذه الحادثة للمجتمع والمسؤولين لأنها حدثت في حرم الجامعة ونُشرت في الإعلام البديل.. وقد تكون هي قمة جبل الجليد الظاهرة فوق الماء... وغيرها من الحالات كثير.

ثالثا: إذا كنت تتوقع أنك لا تتحمل التوترَ والانفعال في نفسك أو الشخص الذي يريد إنجاز المهمة؛ فأنِب عنه مَن يقوم بهذه المهمة ويكون أكثر جَلداً في تقبل الصدمات والتعامل معها.

وبهذا يتضح لنا المعنى الشامل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "علام يقتل أحدكم أخاه"؟؟

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook