الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الألعاب الإلكترونية خطر على عقول الأطفال

310562_Large_20150204044305_57
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

حذرت دراسةٌ عِلمية أجرتها جامعة بوسطن الأمريكية من تأثير الألعاب والتطبيقات الإلكترونية التي تستخدم في الأجهزة اللوحية على عقول الأطفال.

اضافة اعلان

وقال العلماء في بحث جديد: إن إعطاء الجوالات الذكية للأطفال للخلاص من بكائهم أو غضبهم قد يؤدي إلى تدمير عقولهم، وأشارت الدراسة إلى أن هذه التطبيقات تمنع الأطفال من استخدام قدراتهم العقلية، وذلك وفقًا لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

ولفتت الدراسة إلى أن الكتب الإلكترونية وتطبيقات القراءة مفيدة، إلا أنها ضارة على الأطفال أقل من عمر سنتين، وستكون مفيدة فقط إذا استخدمها الطفل مع والديه، محذرة من الاستجابة إلى طلبات الأطفال حتى إذا بكوا لإعطائهم هذه الألعاب.

وأشار العلماء سابقًا إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 30 شهرًا لا يمكنهم التعلم من التلفزيون، ولكنهم يتعلمون من المعاملات الحياتية، فيما توجد دراسات أخرى توضح أن التليفزيون يحسن المهارات اللغوية عند الأطفال.

وقالت جيني ريديسكي، المتخصصة في سلوك الأطفال التنموية بجامعة بوسطن الأمريكية: إن "تطبيقات الهواتف حولنا دائمًا، ويستخدمها الأطفال أكثر من الكبار.

ولا يزال حتى الآن أثرها الإيجابي على الأطفال غير معروف، ولكن من المعلوم أنها تستنزف أوقات الأطفال، فالطفل يستخدمها في الوقت الذي كان يستطيع فيه الجلوس مع والديه".

وأضافت أن الطفل قد يلجأ لاستخدام حلول افتراضية لأشياء واقعية، كما أنه سيستغنى تدريجيًا عن استخدام يده وإعمال عقله استنادًا إلى الحلول الإلكترونية؛ وهو ما سيؤثر على قدراته التي يستخدمها كثيرًا في مواد العلوم والرياضيات.

وينصح العلماء الآباء بتجريب كل تطبيق بأنفسهم قبل السماح لأولادهم باستخدامه لمعرفة تأثيره المتوقع على الأطفال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook