السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المسند: لا علاقة مؤكدة لـ«ظاهرة النينو» بمناخ المملكة

441
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

قال عبد الله المسند الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم إن توقع سقوط الأمطار الرعدية على المملكة خلال الأسبوع الجاري، لا يمكن الجزم بعلاقتها المباشرة بما يعرف بظاهرة "النينو"، بل قد يكون لها أسباب أخرى.

اضافة اعلان

وغرّد عبر حسابه على تويتر: "لا أستطيع إثبات أو نفي العلاقة بسهولة؛ لقلة الدراسات العلمية بين الأمطار في السعودية، وارتفاع مؤشر ظاهرة النينو فوق شرق المحيط الهادئ، هذا من جهة ومن جهة أخرى اندفاع كتلة هوائية رطبة من بحر العرب لأجواء السعودية هذه الأيام وخلال الأسبوع الحالي، واحتمالية هطول زخات ممطرة فوق الربع الخالي أو على أجزاء من جنوب غرب الوسطى يصعب ربطها بارتفاع مؤشر ظاهرة النينو".

وتابع المسند: "كما أن نزول الأمطار فوق الربع الخالي في الصيف بسبب الرياح الموسمية مسألة نادرة ولكنها ليست غريبة، ما تتوقعه بعض النماذج المناخية من أمطار على السعودية هذا الأسبوع لا يعدو كونه زخات متفرقة عدا الربع الخالي ومرتفعات جنوب غرب المملكة، والله أعلم".

وتوقّع خبراء الطقس تعرُّض المملكة لحالة جوية نادرة واستثنائية ناتجة من تقدم الفاصل المداري الاستوائي إلى داخل المملكة بشكل "غير اعتيادي"، والذي سيسبب تساقط الأمطار الرعدية في مناطق واسعة من المملكة، بمشيئة الله تعالى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook