الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ابتكار تقنية تمنع «انقلاب» السيارة عند تعرضها للحوادث

55b4a94dd7b94
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

ابتكر طلاب كلية الهندسة في "جامعة العاصمة" التركية نظاماً يحول دون انقلاب وتدحرج السيارة عند تعرضها للحوادث المرورية، من خلال تشكيل حماية بينها وبين الأرض.

اضافة اعلان

وقال شامل أوغلو عضو الهيئة التدريسية بالكلية، والمشرف على الطالبين عثمان قرة، وكونتاي يلدريم، اللذين عملا على تطوير النظام، إن نظام الحماية الخاص مكون من وسائد هوائية، مركّب على جوانب ومقدمة ومؤخرة السيارة، ويعتمد على دوائر تحكم إلكترونية وبرنامج حاسوبي.

وأوضح شامل أوغلو أن السيارة، التي تكون على وشك التعرض لحادث، ترسل إشارات إلى الوسائد الهوائية، المتموضعة في مقدمة وخلفية السيارة، وتحت الأبواب على الجانبين؛ ما يؤدي إلى انتفاخها وفقاً لـ"مع الأناضول".

وتابع قائلاً: "يستشعر النظام مبكراً أن السيارة ستنقلب عند الوصول إلى قيم معينة تشير إلى أنها ستبدأ بالتدحرج، وعندها يفتح الوسائد الهوائية الخارجية قبل انقلاب السيارة، وبذلك يمنع انقلابها أو يمتص الصدمات، التي يمكن أن تصاب بها في حال انقلابها وتدحرجها".

وأوضحت عميد كلية الهندسة في جامعة العاصمة، برنا دنغيز، أنهم صنعوا النموذج الأولي للنظام، الذي يعتمد على فكرة حماية جديدة تسمح بتقليل الخسائر عند وقوع الحوادث، معربة عن أملها بإقامة تعاون مع الشركات الصناعية من أجل تنفيذ المشروع، والبدء باستخدامه في السيارات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook