الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: 160 موقفاً «عدائيّاً» لإيران ضد دول الخليج

omar_al_hassan
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أحصت دراسة أعدها مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية 160 موقفاً "عدائياً" من إيران تجاه دول الخليج، خاصة البحرين والمملكة، بحسب ما نشرته "العربية نت".

اضافة اعلان

وذكرت الدراسة في سياق رصدها للتصريحات السلبية التي أطلقها مسؤولون إيرانيون بحق البحرين، أن البحرين ومنذ ما قبل إعلان استقلالها في مطلع سبعينيات القرن الماضي كانت ومازالت هدفاً مباشراً للمخططات الإيرانية.

وأشارت الدراسة التي أعدها الدكتور عمر الحسن، رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية، إلى أن "هناك نحو 160 تصريحاً وموقفاً إيرانياً عدائياً تجاه البحرين رصدتها خلال فترة البحث التي امتدت في الفترة من 2011 وحتى 2013"، وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين.

وحسب الدراسة، فإن من التصريحات العدائية 16 لمسؤولي اللجان بمجلس الشورى الإيراني، و14 تصريحا لكل من المتحدث باسم الخارجية الإيرانية السابق، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون العربية والإفريقية، 8 تصريحات لوزير الخارجية الإيراني نفسه، و6 للمرشد الديني الإيراني".

وقالت الدراسة إن افتتاحيات الصحف والمقالات السلبية جاءت في الترتيب الثاني بعد تصريحات القادة وكبار المسؤولين الإيرانيين المشار إليها سلفا، وذلك بعدد 26 مادة صحفية.

وجاءت تصريحات حلفاء إيران من قنوات إعلامية وأحزاب ومسؤولي فصائل سياسية توزعت بين لبنان والعراق وغيرها في الترتيب الثالث، بعدد 19 تصريحاً، فيما جاء في المرتبة الأخيرة التصريحات غير الرسمية المنسوبة لرجال دين ورؤساء مؤسسات وتجمعات غير سياسية وغير ذلك بعدد 15 تصريحاً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook