الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

حوادث التحرش «صداع» في رأس المجتمع.. من الجاني؟

حوادث التحرش «صداع» في رأس المجتمع.. من الجاني؟
صورة رمزية

تواصل – تقرير:

أثارت حادثة التحرش الجماعي الأخيرة في الطائف، جدلاً واسعاً حول المسؤولية عن وقوع وتكرار مثل هذه الحوادث المرفوضة شرعياً وأخلاقياً من كافة أطياف المجتمع.

هل يُلقى اللوم على الشباب فقط؟ هل على الفتاة المتحرش بها مسؤولية؟ هل بجانب المسؤولية الجنائية والقانونية والتي تقع بالأساس على الطرف الفاعل – المتحرش – توجد مسؤولية أخلاقية وأدبية على الفتاة التي تم التحرش بها، وإن كانت الإجابة نعم فهل يمكن التعميم أم الأمر يختلف حسب واقعة التحرش وملابساتها؟.

ما هي الجهات والهيئات التي يقع عليها عبء مواجهة الظاهرة، وهل يقتصر الأمر على الجهات القانونية والشرطية، وما دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كيف يمكن تفعيل مؤسسات المجتمع للحد من تكرار مثل هذه الوقائع المؤسفة.

الشباب: الفتيات السبب

وأظهر استطلاع حديث أجراه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أن أكثر من 85% من المشاركين والمشاركات يرون أن الإثارة المتعمدة من بعض الفتيات وإبداء الزينة، يسهم مساهمة رئيسة زيادة حالات التحرش.

وذكر مدير استطلاعات الرأي العام بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فايز شفلوت أن نسبة 80.6% في الدراسة تعتقد أن ضعف المسؤولية الاجتماعية تجاه أفراد المجتمع بعضهم نحو بعض، ساهم مساهمة كبيرة في ظهور حالات التحرش.

الوازع الديني

وكشف الاستطلاع أن 91 % من المشاركين وهم فوق الـ18 عاماً، يرون أن ضعف الوازع الديني هو أحد الأسباب الرئيسة للتحرش الجنسي في المجتمع.

ويرى 67% من المشاركين أن عدم وجود الأنظمة التي تحد من التحرش، يؤدي إلى ازدياد الحالات في المجتمع، وأنه ليس هناك عقوبة تعزيرية منصوص عليها وواضحة، تحدد مقدار عقاب أو جزاء كل تصرف أو سلوك خاطئ قد يلحق الضرر بالآخرين.

من جانبها تحركت الجهات الشرطية المسؤولة فور وقوع حادثتي التحرش الأخيرتين في جدة والطائف، وبدأت بالفعل هيئة التحقيق والادعاء العام مساءلة المقبوض عليهم.

دور الهيئة

وعن دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وضرورة تفعيلهم للحزم والقوة، قال الكاتب الصحفي محمد الأحيدب في تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر: “وزع رجال الهيئة الورود الحمراء ففهمها المتلبرليون ضعفاً، كما حدث تحرش بفتاتين بجدة.. أصحاب غرائز الحيوان علاجهم عودة للعين الحمراء، وتوزيع الشوك”.

قانون التحرش

وشهد هشتاق #قانون_التحرش على تويتر تبايناً كبيراً في وجهات النظر بين المغردين، قال يوسف المحيميد: “كل ما يحدث من حالات تحرش في مدننا، هو معلّق في رقبة كل عضو مجلس شورى صوَّت ضد إقرار قانون التحرش”.

بينما غردت الكاتبة هند عامر: “صيغ قانون التحرش بطريقة فيها استغلال لأوجاع المرأة لتمرير مطامع اقتصادية لتجار لا يأبهون للقيم ولا للأعراض وكان العنوان مخالفاً للمحتوى!”.

وأوضحت الأستاذة المشاركة في الحديث وعلومه بجامعة الأميرة نورة الدكتورة رقية المحارب، أنها ليست ضد سن قانون مكافحة التحرش “متكامل”، بل ضد قانون يرفع كشعار؛ ظاهره الدعوة لحماية المرأة، وهو في حقيقته ستار لتشريع الاختلاط.

وغرّد فهد الدغيثر: “لا يعترض على وجود دولة القانون والمؤسسات إلا من يستفيد من الفوضى التي تساعده على تحقيق أجنداته المشبوهة”.

وتأكيداً للمسؤولية المشتركة كتب قيس الضويحي: “السبب الذي جعل الشاب يتجرأ هو تبرج المرأة “ليس تبريراً له”، ولكن هذا هو الواقع، منع التبرج وتغليظ العقوبة على الشاب هو الحل!”.

وعن دور هيئة الأمر بالمعروف غرّدت قناة المجتمع السعودي: “لا حل إلا حل واحد زيادة أعداد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحويلها لوزارة بدلاً من رئاسة”.

حوادث سابقة

وفي حوادث سابقة عرضت مواقع التواصل فيديو قيل إنه صور في كورنيش جدة لفتيات يعتدين بالضرب على شاب ادعين تحرشه بهن، وظهرت الفتيات وهن يوسعن الشاب ضرباً مبرحاً، في حين ظهر الشاب مستسلماً تماماً أمام شراسة الفتيات لما بدر منه.

كما عاقبت المحكمة الجزائية في الدمام 6 شبّان تورطوا في قضية تحرش بفتيات في مجمع الظهران مول قبل شهر بالسجن 15 شهراً مع الجلد.

وقبضت شرطة الشرقية على متحرش بطفلة أطلق عليها “طفلة المصعد”، بعد أن فضحه مقطع فيديو تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، وتبين أنه عشريني من أصحاب السوابق، ويعاني اضطراباً سلوكياً.

في الشرقية أيضاً مَثُل ثلاثيني أمام المحكمة، بعد أن تحرش جنسياً بطفلة تبلغ مـن العمر 12 عاماً ‏داخل حافلة، وأبلغ ذوو الطفلة الجهـات الأمنيـة بالحادثة.

وفي الطائف خضع وافد هندي ‏للتحقيق بهيئة التحقيق والادِّعاء العام بعد أن حاول الوافد، وهو مسؤول بأحد محلات بيع الملابس النسائية، احتجاز “بائعة سعودية” تعمل بنفس المحل، للاختلاء بها داخل المستودع.

وفي مكة تمكنت “الهيئة” من ضبط مواطن عشريني، تنكر في ملابس نسائية، ودأب على دخول دورات المياه النسائية بأحد المساجد، والتحرش الجسدي بالنساء أثناء دخولهن للوضوء.

واليوم تم الكشف عن مقطع مصور آخر، أظهر فتاة تتعرض للتحرش اللفظي والجسدي في أحد شوارع الطائف، من مجموعة من الشباب، حيث بدا اثنان منهم يلاحقان الفتاة التي كانت تحاول أن تزيد من سرعة مشيها لتفاديهم، إلا أن أحدهم مدّ يده وتحرش بها جسدياً في تصرف غير أخلاقي، في حين كان شابٌ ثالث يتفرج على المشهد.

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة