الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عقار جديد للملاريا يحظى بموافقة جهات رقابية أوروبية

version4_rtfghjbknllbvofygvhj
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

صدقت جهات رقابية أوروبية في مجال الأدوية، اليوم الجمعة، على عقار جديد لعلاج الملاريا في العالم، وقالت إنه آمن وفعال لاستخدامه لدى الأطفال في أفريقيا الذين هم عرضة للإصابة بالمرض الذي ينقله البعوض.

اضافة اعلان

وسيكون عقار "موسكويركس" أول لقاح بشري من نوعه مرخص ضد هذا المرض الذي تسببه طفيليات، والذي قد يحول دون إصابة الملايين بالمرض.

وتصيب الملاريا نحو 200 مليون شخص سنوياً، وقتلت 584 ألفاً عام 2013 معظمهم في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، وأكثر من 80 في المائة من وفيات الملاريا من الأطفال دون سن الخامسة.

وستتولى "منظمة الصحة العالمية" الآن تقييم جدوى العقار - الذي مولته جزئياً مؤسسة بيل ومليندا جيتس - فيما وعدت المنظمة بأن تعلن رأيها النهائي قبل نهاية العام الجاري، بشأن توقيت استخدامه والأماكن الجغرافية التي يستخدم فيها.

وقال أندرو ويتي الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسوسميثكلاين التي ستقوم بإنتاج العقار، إن موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية خطوة مهمة لتوفير العقار وطرحه عالمياً.

وقال: "على الرغم من أن العقار ليس علاجاً نهائياً للملاريا، إلا أن استخدامه إضافة إلى عوامل أخرى.. منها تركيب شبكات واقية من البعوض على الأسرة والمبيدات الحشرية سيوفر وقاية مهمة للقضاء على الملاريا لدى الأطفال في مجتمعات أفريقية هي في أمس الحاجة إليه".

وتنتشر الملاريا بكثرة في آسيا وأمريكا الجنوبية، حيث تكون أقل خطورة وتنقلها بعوضة أخرى هي (بلازموديوم فيفاكس) الأكثر شيوعاً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook