الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الاتفاق النووي مع إيران سيغير ميزان القوة في المنطقة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

اهتمت صحيفة "ديلي صباح" التركية الناطقة بالإنجليزية بالدراسة التي صدرت مؤخراً عن مركز أبحاث "أوراسيا جروب" ومقره نيويورك والتي توقعت أن يؤدي الاتفاق النووي مع إيران إلى تغير ميزان القوة في المنطقة، لكنه لن يقدم أي دلائل على الاستقرار في المنطقة على المدى القريب.

اضافة اعلان

وأشارت الدراسة إلى أن الاتفاق سيؤدي إلى زيادة القلق السعودي بسبب إمكانية أن يؤدي إلى صعود النفوذ الإيراني في المنطقة، بينما ستحاول دول أخرى في المنطقة الاستفادة اقتصادياً من إيران في ظل تصاعد نفوذها.

وذكرت أن أمريكا لا تزال تعتبر حليفاً للقيادة السعودية، لكن في محاولة من قبل المملكة لتقليص الاعتماد على واشنطن، ستسعى لإقامة علاقات مع قوى عالمية صاعدة في مجالات مختلفة.

وأشارت الدراسة إلى أن زيارة ولي ولي العهد لروسيا وفرنسا خلال الأسابيع الماضية دليل على أن جهود إقامة علاقات أفضل قد بدأت بالفعل، فضلاً عن أن تغير السياسات السعودية يمثل إجراءً احترازياً ضد إمكانية التقارب بين إيران وأمريكا على المدى البعيد.

وتحدثت الدراسة عن أن الاتفاق من المتوقع أن يزيد من أنشطة إيران التجارية خاصة مع تركيا والإمارات، ففي الوقت الذي ستستمر فيه أبو ظبي في تقديم الخدمات والمنتجات كما فعلت من قبل، فإن أنقرة ستحاول أن تنشط تجارياً أكثر في طهران.

وحذرت الدراسة من أن إيران والعراق من المتوقع أن يشكلاً تحدياً لهيمنة المملكة في منظمة "أوبك"، حيث أشارت الدراسة إلى أن إنتاج‏ طهران الحالي من النفط يصل إلى 2.8 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن تنتج طهران بعد تخفيف العقوبات مع بغداد سويًّا 8 ملايين برميل يومياً بنهاية 2016م.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook