الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 أطعمة تسبب الحساسية للأطفال

BGRdV
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تمثل حساسية الطفل للأطعمة نوعاً من الكوابيس للوالدين، بعض أعراض الحساسية تتضمن الطفح الجلدي والحكة، لكنها تختلف حسب نوع الطعام، بعد بلوغ الطفل 5 سنوات يمكنك محاولة تكرار تقديم بعض الأطعمة المسببة للحساسية، لأن الجسم يتغير، لكن راجع الطبيب قبل تقديمها إليك ما تحتاج معرفته عن أهم الأطعمة المثيرة للحساسية، وأسبابها:

اضافة اعلان

1- القمح:

 القمح أحد مسببات الحساسية الشائعة بين الأطفال، ويحدث نتيجة الغلوتين وهو أحد مكونات البروتين الموجود في القمح. 10 بالمائة من أسباب الحساسية للقمح وراثية، أما غير ذلك فهي رد فعل على أدوية أو أدوات الجراحة، أو نتيجة لمرض خطير.

2- الحليب:

 تُعرف الحساسية ضد الحليب باسم عدم تحمّل اللاكتوز، وتؤثر على 60 بالمائة من الناس في أنحاء العالم خلال مرحلة ما من حياتهم. توجد درجتان من هذه الحساسية، الابتدائي: التي لا يستطيع الإنسان معها تحمّل الحليب أو منتجاته، والثانوي: والتي يمكن معها هضم منتجات الألبان مثل اللبن (الزبادي) والجبن. أهم أعراضها الانتفاخ وثقل المعدة والإسهال.

3- أطعمة الكاروتين:

تتمثل أطعمة الكاروتين في الجزر والشمّام والبطاطا الحلوة،  وتحدث هذه الحساسية في مرحلة من مراحل الحياة لكنها لا تستمر، ويتسبب فيها خضوع الطفل لعلاج بمضادات حيوية قوية أو منشطات، ومن أهم أعراضها البراز الأخضر واصفرار الجلد والقيء.

4- المحار:

 يوجد اختبار دم بسيط يتم الكشف بواسطته عن وجود حساسية لدى الطفل من الأسماك والمحار والمأكولات البحرية، ومن من أهم أعراض هذا النوع من الحساسية بحّة الصوت والقيء والغثيان ولون البشرة الفاتح.

5- البيض:

 يعتبر البيض أحد الأطعمة التي تتسبب حساسية للأطفال لكن بعض الأطفال لديهم حساسية من بياض البيض فقط، والبعض من البروتين الذي يحتويه البيض بشكل عام، ومن أهم الأعراض الطفح الجلدي أو البقع الحمراء، والصفير وضيق التنفس، وآلام المعدة.

6- المكسرات:

 يجب على الآباء اخذ الحيطة والحذر من تنازل الأطفال للمكسرات فحساسية الفول السوداني شائعة، كذلك اللوز والجوز والبندق والكاجو والفستق، ومن أهم أعراض هذه الحساسية تورم اللسان والشفتين والعينين والغثيان.

7- الحمضيات:

يشكل هذا النوع من الفواكه وعصائرها مصدرا لمغذيات هامة خاصة فيتامين "سي"، لكن بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الحمضيات تسبب حكة وتورم القدمين.

8- الفلفل:

بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الفلفل، وتسبب هذه الحساسية أعراضاً مثل رفض كل أنواع الأطعمة بما في ذلك الآيس كريم، وسيلان الأنف والدموع واحتقان الحلق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook