الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مخاطر صحية ونفسية لـ«الشخير»

شخير
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الأناضول:

قال الأستاذ الدكتور في قسم (الأنف والأذن والحنجرة) بجامعة أتاتورك، في ولاية أرضروم التركية، "أوزغور يوروك"، إن الأشخاص الذين يشخرون في النوم لا يمكنهم أخذ قسط وافر من الراحة بسببه، حيث يتشتت انتباههم عقب الاستيقاظ؛ الأمر الذي يؤدي بهم إلى ارتكاب حوادث مرورية.

اضافة اعلان

وأوضح "يوروك"، أن "ظاهرة الشخير، مرض لا يُستهان به، مشيراً إلى أنه التقى عدداً كبيراً من المرضى الذي يعيشون صدمة عائلية بسبب الشخير، وكما يؤدي الشخير إلى حدوث اضطرابات شخصية لدى المريض، وحتى إلى الاضطرابات النفسية"، وفقاً لـ"الأناضول".

وأشار إلى أن: "هناك سائقين يقضون أغلب أوقاتهم في الطرقات، وأن الأشخاص الذين يشخرون، لا يمكنهم أخذ قسط نومهم بشكل سليم، حيث يستقلون مركباتهم وينتابهم النعاس؛ الأمر الذي يؤدي بهم إلى ارتكاب حوادث مرورية؛ لأن الجسم لم يحصل على الراحة بشكل جيد، ويبدأ بفقدان قوته؛ ما يجعل السائق غير منتبه".

وأكد "يوروك" أن مرض الشخير، يحدث غالباً لدى الأشخاص البدناء، وأن جسم النائم الذي يشخر، يفرز هرمون "الكورتيزون"، وأن حدوث تقطع في تنفس المريض، يؤدي به إلى توتر كبير، الأمر الذي يزيد الجسم من إفراز الهرمون، ومن ثم يزيد الوزن، مشيراً إلى أنهم ينصحون مرضاهم بتخفيف أوزانهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook