السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جسدي مُلكي !!

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

جسدي مُلكي !!

مع بداية الاسبوع الحالي قامت منظمة العفو الدولية بحملتها السنوية تحت شعار جسدي ملكي للدفاع كما تنشر في تغريداتها عن الصحة الانجابية وثقافة الحقوق الجنسية والمطالبة بالتوقيع علي هذه المطالب في موقعها.

اضافة اعلان

والشعار وما تنادي به من حقوق ليس الهدف منها كما يعتقد البعض ممن ينفذن فعاليات هذه الحملات انها لحماية الاطفال من التحرش الجنسي وتثقيف الطفل ان جسده ملكه لايعتدي عليه احد بالاغتصاب وقد نشرت عددا من الفعاليات نفذت العام الماضي تحت هذا الشعار في اليمن وفي المملكة هنا وفي دول اخري فنشر في احدي المجلات (سعوديات يقمن معرض “جسدي ملكي” ضد التحرش الجنسي بالأطفال) وجاء في الخبر : قامت ثلاث سيدات سعوديات بتأسيس معرض خيري تحت شعار “مكاني بينكم”. ويتصدر “التحرش الجنسي بالأطفال” أهم برامج القائمين على ألمعرض من خلال ورش مفتوحة هي الأولى من نوعها محلياً، يتم من خلالها توجيه الأطفال نحو السلوك الأمثل للتعامل مع مثل هذه الأحداث مثل طرق الدفاع عن أنفسهم، أو كيفية تعامل الأسرة مع هذه ألأمور وسبل التواصل مع الجهات المعنية أو مراكز الخدمة والمساعدة. والهدف من النشاط لا اعتراض عليه أطلاقا فلا بد من التوعية في هذا الجانب للأطفال ولكن لايجب ان ينفذ تحت هذا الشعار الذي نجده يتصدر أي انشطة تنفذ في معظم مجتمعاتنا العربية أو تنشا مبادرات تحت هذا الشعار ( جسدي ملكي ).

وهذا الشعار سبق ان وضحت في مقالتي السابقة ان جذور هذا الشعار من الفلسفات الشيوعية والوجودية والعلمانية والنفعية وتسييد مبدأ اللذة , والمطالبة بتحرير النساء من عبودية الرجل والزواج والانجاب والخ وانتشر فى أدبيات النسويات في فرنسا والغرب عموما , وقلدتهم في الاسلوب والتوجه نوال السعداوي وإيناس الدغيدي.

وقد يقول آخر وما المانع أن تنفذ هذه الأنشطة التوعوية للحفاظ علي الصغار من التحرش الجنسي وهو مشكلة للأسف نجدها تنتشر ويكون ضحاياها الأطفال . والإجابة تبدأ ولا تنتهي من اهمية ( تحرير المصطلح ) ومعرفة جذوره وتبعات استخدامه في المجتمعات التي نشا فيها وانتشر وكانت من نتائجه ازدياد حالات الحمل السفاح والأطفال غير الشرعيين والإجهاض وأخيرا انتشار الشذوذ . ذلك ان المرأة تملك جسدها فهي حرة فيه تستخدمه بشهواتها ونزواتها تعريه أو تستره . تجعله ملاذا لجنين ينمو في رحمها أم تسقط ذلك الجنين فهذه حريتها . ولمن يرغب المزيد يقرأ عن هذه النتائج في الدراسات البحثية في الغربية . ويقرأ في تاريخ الانحدار في الحركة النسوية الراديكالية التي انحرفت عن مسار حركات تحرير المرأة السابقة التي كانت تسعي للمساواة بين الرجال والنساء في التعليم والعمل والأجر لنفس العمل وفق سياساتهن وثقافاتهن . والتي الي الآن هناك انقسامات داخل ناشطاتها سابقا ممن تخلين عنها . ولكن لايزال الي الآن الربط بين الشعار( جسدي ملكي ) والتعري , واستخداماته اليوم تشير الي التفنن في التعري لمزيد من الأغراء وتسليع جسد المرأة . وأيضا يستخدم الشعار من قبل النسويات العربيات ممن يتشربن جميع الشعارات والمصطلحات من تلك الحركات المؤطرة بالفلسفات الوجودية والعبثية واللادينية , ويسقطنها علي الأعراف في مجتمعاتنا الاسلامية , وخصوصا مايتعلق بقضية العفة والشرف وتشتهر منهن المغربية فاطمة المرنيسي ونوال السعداوي . التي تكتب اللغة نفسها التي تكتبها سيمون دي بوفوار فيما يتعلق بحرية المراة الجنسية ومشاعية الجنس .

وعكسهما الكاتبة نجوى عبد البر التي تنتقد هذا التوجه فتكتب الآتي : (قدمت صورة فى إحدى المحافل الفنية ( عبارة عن جسد عارى لإمرأة تخفى عورتها بلافتة مكتوب عليها ، (جسدى ملكى ليس شرف أحد ) . وانتشرت على مواقع التواصل الإجتماعى تحت عنوان (المرأة العربية تنتفض ). تعليقي – كما تقول - :بسيط ومختصر, وهو جسدك ملاكى و ليس ملكك ..الحياء شعبة من الإيمان .. الغرب يريد منكن ان تكن جسد ملاكى .ولكن. أتساءل : هل أصبحت اللغة الوحيده للتعبير عن رأيكن لغة العرى و التعري ؟؟ ثم تؤكد علي أن :أجسادنا و أرواحنا ملك لمن خلقنا .. و ليست ملك لأحد .منذ بدء الخليقة و آدم و حواء كانا يبحثان عن الستر لعوراتهم .. فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ... [الأعراف:22].فالإنسان مفطور على الحياء وليس قلة الحياء ..لماذا كلما أرادوا التحدث فى حقوق المرأة كان التركيز على جسد المرأة ؟

حتى فى أيام الجاهلية كان هناك حياء .. عن الشعبي في قصة مبايعة هند بنت عتبة ، وفيه : { فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولا يزنين . قالت : أو تزني الحرة ؟ ، لقد كنا نستحي من ذلك في الجاهلية : فكيف في الإسلام ؟ }.

** العنوان ( جسدى ملكى وليس شرف لأحد) أو ليس الأفضل ان يكون شرف لك بأن تحتفظى به نقياً مستوراً ؟؟

لا يكشف عن عورته إلا الحيوانات !!! .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook