الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

آلاف المتظاهرين في "جمعة العراق أو المالكي"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

قتل شخص وأصيب 10 آخرين في انفجار سيارة مفخخة بمدينة الصدر شرقي بغداد، في وقت أغلقت فيه الحكومة العراقية مداخل العاصمة بغداد من جهة محافظتي الأنبار وصلاح الدين ومنعت دخول القادمين إليها من غير حاملي بطاقات تعريف صادرة من العاصمة.

اضافة اعلان

وأفادت مصادر أن السلطات قامت بإجراءات أمنية مفاجئة، نتج عنها اصطفاف أرتال من السيارات وشاحنات نقل البضائع في طوابير طويلة جدا امتدت لبضعة كيلو مترات.

وميدانيا، خرج أكثر من 100 ألف من العراقيين السنة، الجمعة، في مظاهرات للشهر الثاني على التوالي للمطالبة بتلبية مطالبهم وإطلاق سراح المعتقلين من النساء والرجال، بينما قتل 7 من عناصر الصحوة في هجوم مسلح ليل الخميس.

وطالب المتظاهرون أيضا بضمان منح حقوق التقاعد لآلاف من الموظفين المدنيين والعسكريين الذين طردوا من مناصبهم بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وحتى الآن.

وقاد المظاهرات التي انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة تحت اسم "جمعة العراق أو المالكي" مئات من رجال الدين وزعماء العشائر السنية في مشهد بات يتكرر للشهر الثاني على التوالي في مدن السنة مثل الموصل والأنبار وصلاح الدين وسامراء وكركوك وأحياء في ضواحي بغداد الغربية للمطالبة بتلبية المطالب المشروعة للآف من المتظاهرين.

ويردد المتظاهرون الذين يحملون أعلام العراق ونسخا من القرآن الكريم بشعارات تندد بمواقف الحكومة العراقية في عدم التعامل بجدية مع مطالبهم رغم مرور شهرين على انطلاق المظاهرات السلمية.

يذكر أن 60 يوما مرت على الحركة الاحتجاجية في عدد من محافظات شمال وغرب العاصمة العراقية بغداد، وحمل المتظاهرون الحكومة مسؤولية استمرار الاحتجاجات بسبب اتباعها كما يقولون سياسة المماطلة والتسويف.

وقال ضابط في الشرطة - وفقا لسكاي نيوز - برتبة مقدم إن "مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا نقطة تفتيش للصحوة عند قرية الحليوات قرب ناحية طوز خورماتوا (175 كلم شمالي بغداد)، واقتادوهم إلى منطقة قريبة وقاموا بإعدامهم بالرصاص، ولاذوا بالفرار".

ووقع الهجوم عند الساعة الثانية بعد منتصف ليل الخميس، وفقا للمصدر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook