الخميس، ٢٠ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٨ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

اكتشاف أسنان لأكبر الديناصورات في اليابان

اكتشاف أسنان لأكبر الديناصورات في اليابان

تواصل – وكالات:

اكتشف باحثون أسناناً متحجرة يُرجح أنها تعود لأكبر ديناصور آكل للحوم عاش في اليابان، وذلك داخل طبقة من الأرض في جنوب غربي اليابان، يرجع تاريخها إلى 81 مليون عام.

قالت “وكالة أنباء كيودو اليابانية” إن الأسنان تعد أول بقايا متحجرة لديناصور ضخم من فصيلة “تيرانوصوريدا” يتم العثور عليها في اليابان، وذلك وفقاً لمصادر مدينة ناجازاكي، ومتحف الديناصورات في فوكوي.

ويقدر طول الديناصور بنحو عشرة أمتار. وأوضحت “وكالة كيودو” أن إحدى السنتين بحالة أفضل، ويبلغ طولها 8.2 سنتيمتر وسمكها 2.7 سنتيمتر، ومن المحتمل أن تكون من الجانب الأيسر للفك الأسفل.

وقال المسؤول بالمتحف الوطني للطبيعة والعلوم في طوكيو لوكالة كيودو: إن الاكتشاف الأخير سيتيح معلومات نادرة مطلوبة لتصنيف وتقدير أحجام الديناصورات.

وهذه المعلومات مفيدة لأن أعداد البقايا المتحجرة للديناصورات الضخمة آكلة اللحوم في آسيا قليلة نسبياً، مقارنة بمثيلتها في أمريكا الشمالية.

ويعتقد أن فصيلة “تيرانوصوريدا” عاشت في أمريكا الشمالية وآسيا خلال العصر الطباشيري المتأخر (من 145 مليون إلى 66 مليون عام قبل الميلاد)، وتتراوح أطوالها من خمسة أمتار إلى أكثر من عشرة أمتار.

....

٨١ مليون سنة من جد هالكلام ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *