الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الغذاء والدواء" تحذر من شاي "أولونج" الصيني لاحتوائه على مبيد محظور

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدم شاي "أولونج" الصيني، وذلك لاحتوائه على مبيد (Chlorpyrifos) المحظور استخدامه في المملكة، ونوهت من جهة أخرى إلى عدم صحة ما تناقلته شبكات التواصل الاجتماعي، بشأن سحب فيتامين د (ون-ألفا) الدنمركي، موضحة أنه لا توجد ملاحظات جديدة على مأمونية المستحضر عند استخدامه بالطريقة الصحيحة.

اضافة اعلان

وسحبت الهيئة عينات الشاي الصيني المنتجة بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة الماضية، ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة وتحمل الأوزان التالية (150، 200، 250، 500) جم، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية فيما يتعلق بالحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات.

وأوضحت نتائج التحاليل المختبرية لمنتجات الشاي أولونج (Oolong أو Wulong) التي تحمل تواريخ إنتاج وتواريخ انتهاء مختلفة احتواء بعضها على مبيد (Chlorpyrifos) المحظور استخدامه في المملكة، إلى جانب تلوث بعض هذه المنتجات بالمبيدات (Chlorfenapyr، Diphenylamine،Lambda Cyhalathrin) بنسب تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها في المواصفات القياسية.

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلص مما لديهم، علماً بأن الهيئة خاطبت الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذه المنتجات من الأسواق المحلية.

وفي سياق آخر، أشارت الهيئة إلى عدم صحة ما تناقلته شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، بشأن سحب فيتامين د (ون-ألفا) المنتج من شركة "ليو الدنمركية"، موضحة أنه لا توجد ملاحظات جديدة على مأمونية المستحضر عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، أو مشاكل في الجودة تستوجب سحبه من السوق المحلي.

وأكدت الهيئة ممثلة بالإدارة التنفيذية للتيقظ وإدارة الأزمات بقطاع الدواء أنها تقوم بمتابعة سلامة ومأمونية الأدوية بصورة مستمرة، وهي على اتصال مباشر بالهيئات الرقابية الدوائية العالمية في مختلف دول العالم.

وتأمل الهيئة من الجميع تحري الدقة عند تداول أي معلومات تخص الأدوية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، والرجوع للموقع الرسمي للهيئة وذلك للتأكد من صحة الأخبار.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook