الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رمضان في روسيا.. فرصة لتثبيت دعائم الدين

رمضان في روسيا2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- تقرير:

ينتظر مسلمو روسيا شهر رمضان المبارك بشغفٍ كغيرهم من المسلمين، فهم يعتبرونه فرصة ثمينة من أجل تثبيت دعائم الدين في نفوسهم.

اضافة اعلان

ويُقيم المسلمون في روسيا، والذي يصل تعدادهم لأكثر 28 مليوناً، شعائر الشهر المبارك بارتياد المساجد التي يربو عددها في البلاد على ثمانية آلاف مسجد تقريباً لأداء الصلوات والدعاء، حيث يوجد داخل مدينة موسكو خمسة مساجد، وجميعها تؤدى بها الفرائض والشعائر الإسلامية كافة.

Russia Ramadan

موائد الإفطار

يجتمع المسلمون حول موائد الإفطار ويذهبون لأداء صلاة الجماعة، وتقوم المساجد الرئيسة بختم القرآن الكريم طوال الشهر الكريم.

وعادات المسلمين في روسيا لا تختلف عن عادات المسلمين في بقاع الأرض، حيث تتمثل في اجتماع الأسرة مع قرب أذان المغرب حول المائدة لتناول طعام الإفطار؛ ومن ثم أداء صلاة المغرب جماعة، فيما يقدم للضيوف أفضل أنواع الطعام والمكونة من عدة أنواع من الأكل مثل اللحوم والشوربة والحلويات التقليدية الشعبية، وكثيراً ما تدعو العائلات المسلمة في القرى جماعة المساجد المحلية لتناول الإفطار معهم.

رمضان في روسيا2

التراويح

يحرص المسلمون الروس على أداء صلاة التراويح، وتعتبر هذه العبادة مهمة في توحيد المسلمين هناك، حيث يشعر المسلم القادم إلى أداء صلاة التراويح بأنه قادم إلى جماعة، فيستقر لديه الشعور الإيماني.

رمضان في روسيا

الخيمة الرمضانية

تعتبر "خيمة رمضان" التي تنظم بمناسبة حلول الشهر الفضيل قرب المسجد الذي يقع بأحد المواقع الأثرية بالعاصمة الروسية موسكو، حدثاً سنوياً متميزاً، حيث تتسع الخيمة الرمضانية التي تقام بها موائد الإفطار الجماعي كل مساء إلى أكثر من 600 شخص، ويمكن لأي شخص بغض النظر عن جنسيته أو عقيدته الاستفادة بالمجان من خدمات هذه الخيمة الرمضانية.

وتستضيف الخيمة الرمضانية مسابقة في تجويد القرآن الكريم، يشارك فيها الأطفال خصوصاً الأيتام منهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook