السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السمبوسة والجريش.. أكلات شعبية تجمع أهالي تبوك على مائدة الإفطار (صور)

Untitled-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- عودة المسعودي:

تبقى الأكلات الشعبية هي الرابط بين الماضي العتيد والحاضر الوليد، خصوصاً في أجواء مثل شهر رمضان الكريم، فإلى سوق الخالدية الشعبي بتبوك يذهب الصائمون لإحضار المأكولات المُفضلة التي تجمع أفرد الأسرة على مائدة الإفطار، ومن أشهرها: السمبوسة، والجريش.

اضافة اعلان

السمبوسة: عبارة عن عجينة مُثلثة الشكل تُحشى بالجبن، أو اللحم، أو الخضار، وترتبط بالمائدة الرمضانية في تبوك وعدة مناطق أخرى بالمملكة، كما أنها تختلف باختلاف الأذواق واختلاف مستويات المعيشة.

أما عن فوائدها الصحية، فهي تعتبر من الأطعمة المفيدة جداً للجسم، لاحتوائها على السعرات الحرارية بنسبة كبيرة؛ لأن بها الدقيق، والزيت، والأجبان، واللحوم، إلا أن مختصي التغذية ينصحون بضرورة شويها في الفرن بدلاً من تحميرها في الزيت؛ للتخفيف من السعرات الحرارية؛ لأن الدهون تزيد بالقلي، كما أن القلي يجعلها تأخذ اللون البني الذي يفقدها العناصر الغذائية.

Untitled-1

الجريش: عبارة عن حب قمح مجروش بواسطة الرحى، وهي أداة حجرية قديمة عبارة عن لوحين من نوع خاص من الحجارة، اللوح الأسفل مُثبت به وتَد صغير من الخشب أما الآخر وهو الأعلى فهو مثقوب ليتم تثبيته بالوتد على اللوح الأول، ولا يكاد يخلو بيت من الرحى يتم وضعه مع الماء أو المرق على النار، ثم يحرك بملعقة خشبية تُسمى المسواط وقد يكون مطبوخاً باللبن يوضع عليه بعد أن يستوي قليلاً من السمن البري، وهناك من ينقعه بالماء ثم يطبخه مع اللحم واللبن، والبعض يرغب طبخها مع الطماطم، وعادة يضاف إليه السمن البري أو الزبد.

الفائدة الصحية: أثبتت الأبحاث العلمية أن "الجريش" يساعد في علاج مشاكل الهضم، كما أن له دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان القولون، والثدي، وداء السكري، والكوليسترول.

Untitled-2

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook