الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

المأكولات الحجازية تتصدّر موائد الإفطار الرمضانية في جدة (صور)

المأكولات الحجازية تتصدّر موائد الإفطار الرمضانية في جدة (صور)

تواصل – واس:

تصدرت المأكولات الحجازية موائد الإفطار الجماعي في شهر رمضان المبارك، كعادة سنوية عرفت بها جدة قديماً، كمظاهر اختزلتها صفحات ثقافتها وتراثها وحضارتها لتعيشها الأجيال الحالية، وتستضيفها جنبات الأحياء، والمساجد، وبعض المرافق العامة في صورة روحانية ترسّخ مكانة الأعمال الإنسانية والاجتماعية، وحب الخير بين طبقات المجتمع السعودي، وفي مقدمتها السمبوسة، والبقلاوة، والشربة، واللقيمات، والقطايف، والمنتو، واليغمش، والفول الذي يمثل الأكلة الشعبية الأولى في وجبة الإفطار، ومختلف أنواع العصائر.

واعتاد القائمون على هذه الموائد الإشراف على تنظيمها، عبر كوادر تطوعية شابة، قبل موعد الإفطار بساعة واحدة، حيث يتم حجز المواقع والترتيب قبل حلول شهر رمضان، والتأكد من تجهيزها، وتعد هذه السمة سائدة في معظم مناطق ومحافظات المملكة، حيث يتم تبادل الوجبات التي تعدها ربات البيوت كمشاركة في هذه الموائد.

“وكالة الأنباء السعودية” كان لها جولة رصدت خلالها الأجواء التي تمثلها هذه الموائد، وخاصة في تعميق روح التواصل بين الميسورين من المجتمع والفقراء، كفضائل حث عليها الدين الإسلامي ليكون شهر رمضان موسماً للتنافس في القيام بمثل هذه الأعمال التي يزداد أجرها وفضلها في شهر الصيام والقيام.

كما تقدم الجمعيات الخيرية في محافظة جدة نماذج مشرقة في تنظيم موائد الإفطار الجماعي للصائمين في رمضان، حيث تقوم جمعية البر الخيرية، ومكاتب توعية الجاليات في جدة، بتقديم أكثر من 1000 وجبة إفطار صائم يومياً عبر سبعة مكاتب منتشرة في أحياء مدينة جدة، وبعض ضواحيها بموجب بطاقات تعريف خاصة بتلك الأسر والمحتاجين، ثم صرفها لهم بناء على دراسة ميدانية من قبل باحثات متخصصات؛ بغرض إيصالها لمستحقيها.

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة، مازن بن محمد بترجي، أن عملية تقديم هذه الوجبات تتم عبر خطة تسويقية تعرف الجمهور بالمشروع من خلال توزيع البروشورات والمطويات الخاصة بالمشروع، من خلال الصحف، والمساجد، والمدارس، والأسواق التجارية بمحافظة جدة.

بدوره، أفاد الأمين العام لجمعية البر بجدة، وليد أحمد باحمدان، أن الإقبال الكبير على تنظيم وجبات الإفطار الجماعي في رمضان يجسد روح التآلف والإخاء بين مختلف شرائح المجتمع، حيث إنها أعمال بر وخير تقدم من أهل الفضل والخير للمحتاجين والفقراء بإشعارهم بأنهم يعيشون حياة طبيعية، وهانئة، وإزالة الحواجز النفسية لديهم، أسوة بغيرهم في معايشة أيام وليالي هذا الشهر الكريم.

من جانبه، أوضح المدير العام لجمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة “المستودع الخيري سابقاً” فيصل بن عبدالرحمن الحميد أن مشروع إفطار صائم الذي تنفذه الجمعية يعتبر مشروعاً تاريخياً، ويستهدف تقديم أكثر من 1000.000 وجبة إفطار صائم، ضمن مشاريع الجمعية الرمضانية هذا العام من خلال 85 نقطة يجري عبرها توزيع الوجبات للصائمين والصائمات وفق آلية منظمة ومتكاملة أعدت قبل موسم رمضان، من خلال كوادر بشرية مؤهلة في مثل هذه الأعمال.

وبين أن المشروع الذي انطلق مع دخول شهر رمضان المبارك يتسابق عليه الكثير في أحياء محافظة جدة القديمة، ويعد من خيرة المشروعات وأفضلها ويقبل عليه الكثير، مشيراً إلى أن المشروع الخيري يشارك فيه العديد من الجهات الخيرية ضمن منظومة يعمل عليها شباب متطوعون أكفاء تدفعهم روح المحبة وعمل الخير لخدمة هذه الشريحة من المجتمع، والجميع يجلس على هذه المائدة، ويجمعهم حب التعارف والحكايات الرمضانية التي يكون لها طابع إنساني كبير في نفوسهم.

كما شاركت عبر تنظيم موائد الإفطار الجماعي الرمضاني جمعية الإحسان لرعاية الإنسان الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، من خلال مشروع إفطار جماعي للصائمين الذي تم تدشينه مستهل شهر رمضان المبارك، بمشاركة عدد من الفتيات المتطوعات في خمسة مراكز إنتاج للوجبات تنتج أكثر 500 وجبة يومياً، يتم توزيعها من قبل 30 شاباً على 5 مراكز توزيع مختلفة على مدى أيام الشهر الكريم.

كما حظيت هذه الموائد بمشاركة الجمعية السعودية للإعاقة السمعية بجدة من خلال تقديم 600 وجبة إفطار للصائمين، بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمكة المكرمة في بادرة اجتماعية تعكس روح التكاتف والتكافل، وتظهر مدى التكامل بين المؤسسات الخيرية العاملة لتحقيق أهدافها، بتعاون من رجال الأعمال في تنفيذ مثل هذه البرامج والمشاريع.

واحتضنت حديقة أميرة طرابلسي العامة التابعة لجمعية أصدقاء حدائق جدة، مبادرة الإفطار في شهر رمضان المبارك تحت شعار: “فطورنا … يجمعنا” في جو تسوده الألفة والمحبة، وتشجيع التعاون بين أبناء المجتمع.

وحرصت “الجمعية” أن تعايش هذه الموائد روحانية رمضان التي تعود عليها الصائمون واستشعار روح الإخوة والتآلف التي حثنا عليها ديننا الحنيف التي يتميز بها شهر الخير، مفيدة أنه تخلل الإفطار تقديم الأهازيج الحجازية، وقام على تنظيم هذه المبادرة فريق تطوعي من الشباب المتميزين بحبهم لفعل الخير، وعشقهم وتفانيهم للعمل التطوعي.

ويجتمع أكثر من 3000 صائم من مختلف الجنسيات العربية والإسلامية يومياً على السفرة الرمضانية التي يعدها أهل الخير في جامع الملك سعود بجدة، أحد أقدم الجوامع التاريخية في حي “الشرفية” بمحافظة جدة، الذي يقدم أكبر وجبة إفطار في رمضان تشمل أكثر من 2500 وجبة متنوعة الأغذية، عبر ما يزيد على 200 شخص من أهل الخير والمهتمين بالأعمال التطوعية في هذا الشهر الكريم الذي تتضاعف فيه الحسنات.

وأكد أحد الداعمين لهذا العمل الخيري، الدكتور محمد بن عبود العمودي، فضل هذه الأعمال وخاصة إفطار الصائمين لما لها من أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، مشيراً إلى أن العمل الخيري متأصل في أبناء هذا الوطن، وفيه إبراز للصورة الإنسانية للمجتمع السعودي وتدعيم التكامل بين المسلمين، داعياً مجتمع رجال الأعمال إلى دعم العمل الخيري واستثمار هذه الأيام المباركة.

من جانبهم، وصف عدد من ممثلي الجمعيات الخيرية، ومنظمي موائد الإفطار الجماعي في رمضان، إقامة هذا الموائد بالسنن الحميدة التي يتسامى بها المجتمع السعودي وأبناؤه الذين جبلوا على حب الخير، وبذل المعروف، ومساعدة الضعفاء، والمحتاجين في هذا الشهر الكريم.

000-1581751251436607592803000-1477976641436607612955000-5674268171436607633597CJoJa_9UwAEKcxI

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>