الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمام المسجد النبوي يبين فضل العشر الأواخر في رمضان

عبدالباري-الثبيتي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي عن فضائل شهر رمضان والعشر الأواخر منه، قائلاً: الحمد الله الذي أودع شهر رمضان مزيد فضل وأجر، وأحمده سبحانه وأشكره أن خصنا بهذه العشر.

اضافة اعلان

وأضاف "فضيلته" أن هذه العشر المباركة التي نزلت هي نفحات تلامس النفوس الزكية، وذنوب تتحات من الأجساد الخاضعة الذليلة، ودعوات تصعد ورحمات تنزل وجنان تتهيأ للصالحين.

وأوضح أن هذه العشر هي سباق إلى رضوان الله وتسابق في ميادين الطاعة، وأن العقلاء يعلمون أن الأعمار قصيرة وأن الآجال غير معلومة، وأن الدخول في مضمار السباق وميدان التنافس يجعل المسلم يتطلع إلى اللحاق بمن يفوقه ورعاً وعبادة ودعوة ، قال الله تعالى: (والسابقون السابقون أولئك المقربون)، وقال عز من قائل: (فاستبقوا الخيرات).

وأبان "فضيلته" أن من سبق في الدنيا إلى الخيرات هو السابق في الآخرة إلى الجنات، ومن قصر في أول رمضان وأحسن في آخره خير ممن أحسن في أوله وقصر في آخره؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بخواتيمها).

وأفاد فضيلة الشيخ الثبيتي أن العشر الأواخر من رمضان هي أفضل من العشرين مجتمعة، موضحاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها حيث يعتكف فيها ويتحرى ليلة القدر، مستدلاً بقول أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله).

وأوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له شأن آخر في هذه العشر فهو في قيام وقعود وصلاة وسجود وذكر وتسبيح يفعل هذا وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وكان عليه السلام يوقظ أهله في لفتة تربوية تقتضي اهتمام الآباء بشحذ همم أولادهم وشحن عزائم أسرهم؛ إذ إن تحفيز الأهل على العبادة يتطلب صبراً على التربية وبذل جهد في التوعية.

وشرح الشيخ الثبيتي معنى شد مئزره بقوله هي كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد فيها زيادةً على المعتاد، مضيفاً أنه في العشر الأواخر تحلو المناجاة لله بعيداً عن الأنظار والأسماع لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي).

وأكد أن سبب قبول الأعمال هو صلاح النيات، وأن النية تقتضي أن يكون العمل خالصاً لوجه الله، مورداً لقول المصطفى عليه الصلاة والسلام: (قال الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه).

وتطرق إلى أن الأمة ستحتفل بعد أيام قلائل بنعمة إتمام شهر رمضان، وفرحة العيد الذي يشرع فيه التكبير من غروب شمس ليلة العيد إلى صلاة العيد، مذكراً أن المولى العلي القدير قد شرع زكاة الفطر ومقدارها، متناولاً عدداً من السنن التي ينبغي على المسلم اتباعها ومن بينها أكل تمرات قبل الغدو إلى المصلى، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، واستحباب التهنئة بالعيد لثبوت ذلك عن الصحابة رضي الله عنهم.

وأوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين في ثنايا الخطبة بتقوى الله حق تقاته في السر والعلن؛ لأن في ذلك الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook