الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم 23 من رمضان

اشهار-اسلام-في-القريات-560x308
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

هدم صنم اللات

في مثل هذا اليوم سنة 9هـ، تمَّ هدم الصنم اللات.

اضافة اعلان

انتصار المسلمين على الساسانيين

وفي 23 رمضان سنة 31هـ، وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان- رضي الله عنه- انتصر المسلمون على الساسانيين بعد مقتل قائدهم يزد جرد بن شهريار، آخر ملوك الفرس وانتهت بذلك دولة الفرس.

مولد أحمد بن طولون

سنة 220هـ ـــ وُلد “أحمد بن طولون” مؤسس الدولة الطولونية، ببغداد، وتلقى تعليمه العسكري والديني بها، وبعدما شبَّ لفت الأنظار إليه بعلمه وشجاعته، ثم ولي مصر سنة 254هـ الموافق 868م، ونجح في أن يُقيم دولة قوية شملت مصر، والشام، والحجاز، ولا يزال مسجده الكبير في القاهرة شاهداً على ما بلغته دولته من رقي وتقدم.

وفاة الشاعر ابن منقذ

سنة 584هـ ـــ تُوفي الشاعر الناثر والأمير الفارس "أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ"، المعروف بأسامة بن منقذ، أحد أبطال المسلمين في الحروب الصليبية، له ديوان شعر مطبوع، ومذكرات بعنوان "الاعتبار" وكتب في الأدب.

تركيا تطرد أبناء السلاطين العثمانيين

وفي سنة 1371هـ، سمحت الحكومة التركية بدخول جميع أعضاء السلالة العثمانية، عدا الأمراء أبناء السلاطين إلى تركيا، بعد إلغاء الخلافة العثمانية في مارس 1923، وطرد سلالة بني عثمان إلى خارج تركيا، بعدما حكموا البلاد مدة 963 عاماً، منها 407 أعوام هي مدة الخلافة.

وفاة السلطان العثماني مُحَمّد رشاد

وفي سنة 1918هـ، تُوفي السلطان العثماني مُحَمّد رشاد، وقد امتاز حكمه بسيطرة حزب "الاتحاد والترقي"، وانهزام تركيا في الحرب العالمية الأولى، تولى مُحَمّد رشاد السلطة بعد أخيه عبد المجيد الثاني الذي عزل لمقاومته الكثير من الأفكار والمخططات اليهودية ـ الأوروبية، وعلى الأخص قضية توطين اليهود في فلسطين.

كان مُحَمّد رشاد رجلاً مثقفاً، ثقافة إسلامية، ألمّ بالأدب الفارسي، واهتّم بدراسة التاريخ الإسلامي عامة والتاريخ العثماني خاصة، عارض السلطان مُحَمّد رشاد رغبة حزب "الاتحاد والترقي" بدخول الحرب العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا، لكنه وافق مضطراً وأعلن الجهاد الإسلامي بصفته خليفة للمسلمين، ودعا المسلمين كافة لدعم الدولة العثمانية، وحينما تُوفي في رمضان كانت معظم الدول الإسلامية قد سقطت في أيدي الحلفاء إنجلترا وفرنسا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook