الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المفتي يوضح مقدار زكاة الفطر وعلى من تجب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل – علي الصغير:

حرص سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة وإمام جامع الأمير تركي بن عبدالله بالرياض، على تذكير المسلمين باغتنام هذه الأيام المتبقية من رمضان، والحرص على نيل الأجر فيها, مبيناً أن هذه الأيام لها فضلها وخصائصها.

اضافة اعلان

وقال: أيها الناس، إن الله تعالى وفقنا وبلغنا رمضان وصمنا ما شاء الله من أيام، واليوم ونحن نعيش في أيامه ولياليه الأخيرة، فالواجب على كل مسلم أن يتوب إلى الله، ويستغفر عن ما مضى من ذنوبه.

وتابع: أيها المسلم، إن كنت فيما مضى ممن استمر على طاعة الله فاشكر الله على هذه النعمة، وعلى التوفيق والسداد، وإن كنت ممن أساء فتب إلى الله فيما بقي من هذا الشهر، والله تعالى قد رغب في التوبة بقوله: “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”، والله سبحانه أخبرنا بأن التائب إليه تبدل السيئات عنه حسنات.

وبين "آل الشيخ" أن ابن آدم خطاء ومذنب، ولكن خير الخطائين التوابون، فعلى المسلم أن يراجع نفسه فيما بينه وبين الله ويتوب إليه من كل الذنوب والمعاصي، مؤكداً أن العشر الأخيرة من رمضان لها فضل كبير وشأن عظيم، وأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يجتهد فيها، وكان يشد المئزر، ويحيي ليله، ومن خصائص هذه العشر أن في إحدى لياليها ليلة القدر التي عظم الله شأنها وأعلى قدرها، وأن من الخسارة أن يقضي المؤمن هذه الأيام في اللعب واللهو ولا يغتنم هذه الأيام.

وأضاف سماحته: أن زكاة الفطر فريضة على المسلمين، وهي حق على المسلمين والرسول (صلى الله عليه وسلم) فرضها بأمر الشرع، وهي صاع من طعام أو صاع من شعير، وهي واجبة وتخرج عن الذكر، والأنثى، والحر، والعبد، والكبير، والصغير، وكلهم سواء في وجوبها لمن كان مالكاً لها في يوم العيد.

وبين أن للزكاة حكمة عظيمة، ومن حكمتها أنها مواساة للفقراء والمساكين، وتسد جوعهم يوم العيد، وتغنيهم عن السؤال ذلك اليوم، وإذا أعطي الفقراء حقهم في ذلك اليوم شاركوا إخوانهم في الفرح والسرور، ومن حكمتها أيضاً مطهرة للصائم مما يحصل من القيل والقال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook