الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير الخارجية: «الشَغَب» الإيراني لن يكون على حساب المملكة

عادل الجبير
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

قال وزير الخارجية عادل الجبير: "إذا رغبت إيران في إجراء أعمال شَغب في المنطقة فلن يكون ذلك على حساب المملكة التي تعمل على التصدي لإيران المشاغبة".

اضافة اعلان

وتابع في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، في عمّان الخميس: "وخير دليل على ذلك دعم المملكة للشرعية في اليمن، والعمل الذي تقوم به المملكة هو التصدي للنفوذ الإيراني، لاسيما وأن وجود إيران بدأ يتقلص في بعض المناطق، ونحن مُصرّون على ألا يكون لإيران تدخل مباشر في شؤون المنطقة العربية".

وأعرب الجبير عن أمله بأن تكون علاقات إيران مع جيرانها العرب ومنها المملكة علاقات إيجابية، ولكن في الوقت ذاته يجب أن تكون العلاقات مبنية على أسس كثيرة، وفي مقدمها عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام الآخر، قائلاً: "ولكن الذي نراه من إيران على مدى الأعوام الـ35 الماضية عكس ذلك، وإذا كانت هناك أية عمليات عدوانية في المنطقة فهي أتت من إيران وليس من المملكة".

وفي رده على سؤال حول العلاقات السعودية – الأمريكية، قال الجبير: "إن علينا الاعتماد على ربنا أولاً ومن ثم على أنفسنا في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة العربية، وإذا كان هناك تطابق في المصالح مع أمريكا نعمل عليها، وإذا لم يكن هناك تطابق نتشاور معها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة".

وأضاف: "أمريكا تعد مجتمعاً متغيراً وفيها تيارات ومؤسسات مختلفة، الذي تفعله واشنطن اليوم قد لا تفعله بعد عشرة أعوام، والذي فعلته منذ 12 عاماً قد لا تفعله اليوم، ونحن لا نريد البحث في الماضي، ولكن نريد البحث في الحاضر والمستقبل".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook