الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اتفاق بين بريطانيا وأوزبكستان للفرار من أفغانستان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أعلن وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند أن بلاده أبرمت اتفاقاً مع أوزبكستان ينص على استخدام أراضيها في إعادة معدات عسكرية من أفغانستان تقدر قيمتها بنحو 2.6 مليار دولار أمريكي.

اضافة اعلان

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية أن هاموند أبلغ أعضاء البرلمان البريطاني أن المملكة المتحدة قررت اللجوء إلى أوزبكستان بسبب ازدحام الطريق الآخر البديل الذي يمر عبر باكستان، في إعادة هذه الكميات الضخمة من المعدات البريطانية التي تشمل نحو 2500 عربة و 6500 حاوية تخزين.

ويتضمن الاتفاق إهداء أوزبكستان فائضاً سيتم الاستغناء عنه من المعدات البريطانية تبلغ قيمته 699 ألف دولار أمريكي، ويشمل قطع غيار لسيارات لاندروفر وشاحنات من طراز ليلاند.

وكانت صحيفة ديلي ميل قد نشرت أن القوات البريطانية تخطط لترك 40 % من معداتها العسكرية في أفغانستان، بعد انسحابها من هناك أواخر العام المقبل.

وقالت الصحيفة: إن وزارة الدفاع البريطانية ستستغني عن 1200 شاحنة وناقلة جند مدرعة، في حين يخطط قادة الجيش لإعادة 6500 حاوية من المعدات العسكرية من الخطوط الأمامية بولاية هلمند الواقعة جنوب أفغانستان وترك 4500 حاوية من المعدات العسكرية هناك.

وأضافت أن بعض المعدات العسكرية ستمنح لقوات الجيش والشرطة الأفغانية لتمكينها من الحفاظ على الأمن عند انسحاب القوات البريطانية من أفغانستان في ديسمبر 2014، في حين سيتم تدمير معدات أخرى تعتبر فائضاً حتى لا تقع بأيدي المقاومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولي الدفاع البريطانيين لم يكشفوا عن نوع أو قيمة المعدات العسكرية التي سيعيدونها من أفغانستان إلى الوطن، لكنها علمت أن التكلفة الإجمالية للمعدات التي ستتركها القوات البريطانية في أفغانستان من المتوقع أن تصل إلى ملياري جنيه إسترليني.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook