الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأمير الراحل سعود الفيصل في سطور

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

توفي وزير الخارجية السابق صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الخميس، بحسب ما نشره مدير الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي على حسابه الشخصي بـ"تويتر".

اضافة اعلان

ويعدّ الأمير سعود الفيصل، الذي عُيّن وزيراً للخارجية في أكتوبر عام 1975، صاحب أطول فترة بقاء في المنصب وزيرا للخارجية مقارنة بنظرائه في دول العالم، حيث قضى 40 عاماً في منصبه. والأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود من مواليد الطائف في 2 يناير عام 1940، وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ووالدته الأميرة عفت الثنيان آل سعود.

حصل الأمير سعود الفيصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة "برنستون" في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1964، وعاد إلى البلاد ليتقلّد أول مناصبه مسؤولاً عن العلاقات النفطية في شركة "بترومين"، ثم عضواً في لجنة التنسيق العليا التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية، فمستشاراً اقتصادياً للوزارة ذاتها. وبعدها عُيّن وكيلاً لوزارة النفط والثروة المعدنية منذ عام 1971 ولمدة خمسة أعوام.

وفي عام 1975، تولّى الأمير سعود الفيصل منصب وزير الخارجية، في مرحلة مرت فيها المنطقة العربية والعالم بأزمات عدة، قاد فيها الفيصل السياسة الخارجية للمملكة بدبلوماسية للتعامل مع هذه الأزمات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook