الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جارديان: تايلاند خدعت الأمم المتحدة بترحيل مسلمي الأويجور قسراً إلى الصين

large-280024233311530512
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها: إن تايلاند رحلت قسرا نحو 100 من مسلمي الأويجور وأعادتهم مجددا إلى الصين.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن منظمات حقوقية ووكالة اللاجئين بالأمم المتحدة أدانوا القرار التايلاندي وحذروا من أن الأقلية المسلمة في الصين ستواجه الاضطهاد والانتهاكات.

وأبرزت الصحيفة إعلان وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حصولها على تطمينات سابقة من قبل السلطات التايلاندية تفيد بأنها ستحمي الأويجور الفارين إليها، خاصة أن تلك المجموعة عبرت عن عدم رغبتها في الترحيل.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الحكومة التايلاندية أن بانكوك وبكين عملا سويا لحل مشكلة مسلمي الأويجور، وأن الصين أكدت على أنها ستعمل على سلامتهم.

وذكرت الصحيفة أن المئات وربما الآلاف من الأويجور فروا من الاضطرابات في إقليم "شينجيانج" الذي يطلق عليه الأويجور "تركستان الشرقية" والذي قتل فيه مئات الأشخاص، حيث رغب كثير من الأويجور في التوجه إلى جنوب شرق آسيا على أمل الوصول إلى تركيا.

وتحدثت عن أن كثير من الأويجور ينظرون إلى الصين باعتبارها قوة احتلال ويسعون من أجل الانفصال وإقامة دولة مستقلة، مضيفة أن ارتباطهم بتركيا ديني وعرقي.

وأشارت إلى أن معاملة الأويجور محل قلق لدى تركيا، وترحيلهم ربما يعكر العلاقات بين أنقرة وبكين، مضيفة أن نحو 20 مليون مسلم يعيشون في الصين وكثير من الأويجور انتقلوا إلى تركيا.

وأبرزت الصحيفة إعلان سفارة تايلاند في أنقرة على صفحتها في "فيس بوك" عن أن متظاهرين مؤيدين للأويجور اقتحموا القنصلية أمس الأربعاء وطالبت نحو 1300 تايلاني يعيشون في تركيا بتوخي الحذر.

ونقلت تصريحات لباحث تايلاندي في منظمة "هيومان رايتس ووتش" أدلى بها لوكالة "رويترز للأنباء تحدث فيه عن صدمته لانصياع تايلاند للضغط الصيني، معتبرا أن ترحيل 90 أويجوري من تايلاند إلى الصين يعد انتهاكا للقانون الدولي، حيث بالإمكان مواجهة هؤلاء لانتهاكات خطيرة بما في ذلك التعذيب والإخفاء من قبل السلطات الصينية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook