الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصحف تغرق.. وعند حفيدي الخبر اليقين (2 من 2)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

كانت صحيفة الكرسيتيَن سينس مونيتور توزع 223 ألف نسخة في عام 1970، هبطت إلى 50 ألفاً قُبيل توقفها وتحولها إلى الشبكة أواخر عام 2008. وحذت حذوها مجلة نيوزويك التي صدر آخر أعدادها في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2012، بعد 79 عاماً من سعي حثيث للتأنق والإبهار من خلال أوراق مصقولة وألوان زاهية، واختارت للغلاف صورة مقرها في نيويورك بالأبيض والأسود وعليه عبارة "#آخر عدد مطبوع" مسبوقاً بوسم تويتر الشهير في إشارة إلى انتصار الوسائط الجديدة. لم تكتف المجلة بذلك، بل عدّلت اسمها إلى "نيوزويك غلوبَل" ليتواءم مع إيقاع "الكوننة" الرقمية. أدركت نيوزويك من خلال الإحصاءات أن المستقبل للقراءة من الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية (39 في المئة من الأميركيين يستقون الأخبار من الإنترنت بحسب مركز بيو للأبحاث، وتجاوز عدد مستخدمي الحواسيب اللوحية 70 مليوناً بنهاية عام 2012. رأيت في الهند هذا الأسبوع عشرات الأميركيين والأوروبيين يقرؤون من هذه الحواسيب في المطارات وعلى الشواطئ وفي ردهات الفنادق).

اضافة اعلان

على الضفة الأخرى من الأطلسي، تحولت معظم الصحف إلى المقاس الصغير (تابلويد) مثل التايمز والإندبندنت والديلي تلغراف والغارديان. وتدرس الأخيرة إيقاف نسختها الورقية بسبب متاعبها المالية. في العالم العربي ينمو الاعتماد على الصحافة الشبكية، لاسيما في ظل التداعي المريع لصدقية "الإعلام" القديم المرتبط بنخب مهيمنة تأبى إلا الإيغال في عالمها الخاص، وتجاهل نبض الشارع. وصل عدد مستخدمي الإنترنت العرب إلى نحو 90 مليوناً، والنسبة تتزايد.

تحقق الصحف التي تقيم حاجزاً مالياً (paywall)، أو التي تشترط دفع رسوم مالية مقابل الاطلاع على محتوياتها، عائدات جيدة. النيويورك تايمز كسبت في سنة واحدة 400 ألف مشترك في خدمتها الرقمية. وكان الحاجز المالي سبب ارتفاع مبيعات صحيفة الفاينانشال تايمز بنسبة 7 في المئة، وزيادة أرباحها بنسبة 10 في المئة، في النصف الأول من عام 2011.

تستنتج دراسة أجراها برادلي ولسن، أستاذ الإعلام بجامعة مِد ويسترن الحكومية، أن الصحافة المطبوعة ستختفي بحلول عام 2050 مشيراً إلى أن موظفي هذه الصحافة قل عددهم خلال السنوات الثماني الماضية بنسبة 28 في المئة. فيليب ميير، أستاذ الصحافة في جامعة شابل هل، تنبأ في كتابه "نهاية الصحافة" أن عام 2043 سيشهد طباعة آخر صحيفة في أميركا، بينما رجّح مركز أننبرغ في جامعة جنوب كاليفورنيا في تقرير له أواخر العام الماضي أن معظم الصحف ستحتجب خلال 5 سنوات.

يعزو بعض المعلقين سبب الانحدار السريع للصحافة المطبوعة إلى انفضاض القراء الأصغر سناً عنها، واتجاههم إلى الوسائط الجديدة التي تمتلك عناصر الجذب والإغراء. يقول بول غيلين، الخبير في الوسائط الاجتماعية: "انظر إلى نشرات الأخبار المسائية وراقب الإعلانات. إنها للباحثين عن الأدوية والتأمين والمنشطات الجنسية. المعلنون يعرفون من هو الجمهور. في عام 2010 كان متوسط عمر مستهلك الأخبار 53 بحسب مركز أبحاث بيو. أين سيكون هذا الجمهور خلال 20 عاماً؟ أين سيكون المعلنون؟".

التحدي الذي تواجهه صناعة الأخبار، بحسب غيلين، هو "البحث عن منتجات تغري القراء الشباب"، مقترحاً الاستغناء عن الموظفين الكبار الذين يتقاضون رواتب باهظة، وإحلال محررين أصغر سناً محلهم، وهو ما سيحفز إنتاج أفكار جديدة تمنح الصحافة فرصة أخرى للنمو. ناشط صحافي آخر هو دون إريفين، رئيس منظمة "أكْيوريسي إن ذا ميديا" أكد أيضاً أن التحدي الذي تواجهه الصحف لا يأتي من الإنترنت وحدها، بل من "ديموغرافيا تشيخ". درجت الصحف على جذب الجمهور الأكبر سناً، والذي يفضل قراءة صحيفة حسية، ولا يحبذ الشبكة، كما هي حال الجيل الأصغر. ومع مرور الزمن، يكبر هذا الجمهور ويموت، فتفقد الصحف جمهورها الذي اعتمدت عليه طويلاً.

لاشك أن غياب الصحف سيخلق فراغاً هائلاً. المواطن العادي الذي اعتاد قراءة يومية مدينته أو بلدته كل صباح، سيجد نفسه منفصلاً عن ممارسة "طقوسية" شكلت طريقة حياته، وأصبحت جزءاً من نمط معيشته. غياب الصحف والمجلات يعني أيضاً انتهاء نمط من الكتابة والتحليل درج عليه آلاف المعلقين والمثقفين. وفوق كل هذا، ستتوارى متعة احتضان المطبوعة المفضلة، وتقليب صفحاتها، والاحتفاظ بها أو بجزء منها.

قد تصمد بعض الصحف في مواجهة العاصفة، بينما يستمر اتجاه الأجيال الصاعدة بقوة إلى الشبكة. لكن حتى هذه الأقلية الصامدة تواجه تحدي البقاء من خلال إغراء المتلقي بمحتوى أكثر غنى وجذباً، يُعاد إنتاجه عبر الحواسيب والهواتف. الصور اللافتة والأخبار المثيرة والتقارير الاستقصائية هي لب الصحافة الحقيقية. إنها معركة لكسب العقول والقلوب يمتزج فيها الإبهار مع التنويع والابتكار، وتحسس نبض المواطن، وتشجيع التفاعل الحقيقي (لا الشكلي أو المختلق)، وتوسيع هامش النشر، والاحتفال بالنقد.

لكن قد يكون مشهد الصحف وهي تحتضر مرحلة تاريخية اقتضتها سنن التدافع والصعود والأفول. في اللحظة الراهنة تتصدر الرقميات ميدان السباق، وتلهث الورقيات في آخر الركب، وتسجل الجماهير تعليقاتها في فيسبوك وتويتر!

في بواكير القرن العشرين غرد شوقي:

لكل زمانٍ مضى آية..

وآية هذا الزمان الصحفْ..

كان زمان!...وسأنتظر سؤال حفيدي!

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook