الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

المنجد يوضح كيفية إخراج الزكاة عن راتب الموظف

المنجد يوضح كيفية إخراج الزكاة عن راتب الموظف

تواصل – الرياض:

قال الشيخ محمد صالح المنجد: إن للموظف مع راتبه حالين، الحال الأولى، أن يصرفه كله، ولا يدخر منه شيئاً، فلا زكاة عليه فيه، والحال الثانية أن يدخر منه مبلغاً معيناً أحياناً يزيد وأحياناً ينقص ولكنه يبلغ النصاب.

وأوضح في تغريدة على حسابه الرسمي أن مَن يدخر من راتبه أمامه طريقتان في كيفية تزكية هذا الراتب، الأولى: أن يجعل لنفسه جدول حساب يسجل فيه بداية حول كل راتب من يوم ملكه، ويُخرج زكاة كل مبلغ على حِدَة كلما مضى عليه حَوْل من تاريخ امتلاكه إياه.

وقال المنجد: إن هذه الطريقة صعبة، لأن الأموال التي تأتي من الراتب، يضعها الإنسان عنده في حسابه، وتجده يأخذ منها ويضع عليها فيصعب عليه حساب ما تم عليه الحولُ.

وأضاف أن الطريقة الثانية أحسن، وهي: “إذا كان الرصيد لا ينقص عن النصاب غالب العام، فإن الأولى اعتبار الحول من أول نصاب ادخره، ثم يُخرج الزكاة منه عند تمـام الحول، فيكون ما تم حـوله قد أديت زكــاته في حــوله، وما لم يتم قد عجـلت زكـاته، وتعـجيلُ الزكاة لا بأس به، وهذا المسلك أسهل له. ينظر فتاوى اللجنة (9 /280)”.

وضرب الشيخ مثالاً: “استلم راتب شهر محرم، وادخر منه 1000 ريال، ثم بقية الشهور.. فإذا جاء محرم من السنة الثانية فإنه يحسب جميع ما عنده من مال ثم يُخرج زكاته عن الجميع”.

وقال المنجد :”العملات الورقية، كالريالات والدولارات وغيرها، فتجب فيها الزكاة قياساً على الذهب والفضة، فتعامل العملات معاملة الذهب والفضة وتقوَّم بالأحظّ للفقير من الذهب أو الفضة، فما كان أنقص قوِّمت به، ونِصاب الفضة الآن أقل من قيمة نصاب الذهب بكثير، ولذلك يُحسب نصاب الأوراق النقدية بالفضة، فإذا بلغت الأوراق النقدية قيمة (595) غراماً من الفضة ففيها الزكاة، أما إذا كانت أقل من ذلك فلا زكاة فيها. ابن باز، ابن عثيمين، واللجنة الدائمة (9 /257)”.

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة