الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بتكلفة 7 آلاف وراتب 750 ريالاً.. توقيع اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية من أوغندا

IMG-20150707-WA0135
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

وقَّعت المملكة مساء -أمس الثلاثاء- في مقر وزارة العمل بالرياض، اتفاقيةً ثنائية لتنظيم عملية الاستقدام مع جمهورية أوغندا الصديقة، وقعها من الجانب السعودي معالي وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، ومن الجانب الأوغندي وزير العمل مورولي موكاسا.

اضافة اعلان

ورحَّب وزيرُ العمل في بداية اللقاء بنظيره في الجمهورية الأوغندية، موضحاً في تصريح صحفي عقب التوقيع، أن الاتفاقية مع أوغندا تعد التاسعة بعد التوقيع مع مجموعة من الدول الآسيوية والإفريقية، جاءتْ ضمن جهود وزارة العمل الحثيثة لفتح أسواق جديدة من الدول المصدرة للعمالة لتلبية الطلب المتزايد، مشيراً إلى أن وزارة العمل مستمرة في الاتفاق مع دول جديدة لاستقدام العمالة المنزلية.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية الإطارية تهدف لتنظيم العلاقة بين الطرفين، لافتاً إلى أن هناك لجاناً مشتركة بين البلدين ستعقد اجتماعاتها لمتابعة بنود وتفاصيل الاتفاقية.

وأوضح أنه ووفقاً للاتفاقية فإن إجمالي تكاليف الاستقدام من أوغندا ستكون بقيمة سبعة آلاف ريال وبأجر شهري يبلغ 750 ريالاً، ومن المتوقع الإعلان عن بدء إدراجها في مساند قريباً.

وأوضح أن الاتفاقية التي تنص على ضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، جاءت لحفظ حقوق كافة الأطراف، مضيفاً أنها اشتملت على العديد من الضوابط والالتزامات والتي يأتي في مقدمتها صيغة معتمدة لعقد العمل تمت الموافقة عليها مسبقاً من الطرفين.

فيما أعرب وزير العمل الأوغندي عن تقديره لمعالي وزير العمل السعودي، مؤكداً ضرورة تأصيل التعاون خلال الفترة القادمة بعد توقيع الاتفاقية، وسَنّ القوانين التي تتيح تنقل العمالة بين الدولتين بشكل يسير.

وقال: "إن لهذه الاتفاقية بالغ الأثر في تعزيز العلاقات التي انتقلت اليوم من مستوى الحكومتين إلى مستوى الشعبين معا، مبيناً أنها صفحة جديدة لتأصيل الفائدة بين الطرفين، لا سيما وأن الحكومة الأوغندية مهتمة بشكل كبير في الفترة الأخير في شأن التدريب والتعليم وتطوير المواطن الأوغندي، حيث سيتم إرسال عمالة إلى السعودية مدربة تفهم ثقافة المجتمع السعودي.

وتمتد الاتفاقية الموقعة بين البلدين الصديقين، لخمس سنوات، حيث تضمنتْ تشكيل فريق عمل مشترك من كبار المسؤولين للطرفين السعودي والأوغندي، للاجتماع بشكل دوري ومناقشة المُستجدات التي قد تطرأ، وحلها بما يتناسب مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوغندا الدكتور جمعان بن عبدالعزيز رفه، وسعادة سفير الجمهورية الأوغندية لدى المملكة الدكتور راشد يحيى سيمودو، ووكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، وعدداً من المسؤولين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook