الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المواصفات: موافقة اللجنة السعودية شرط مُلِزم لمنح شهادات الجودة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

اعتمد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (67) لائحة فنية ومواصفة قياسية سعودية لعدد من المنتجات، إضافة إلى الموافقة على تبني 171 مواصفة قياسية خليجية.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني والخمسين بعد المائة من اجتماعات مجلس إدارة الهيئة الذي عُقد في المقر الرئيس بمدينة الرياض مؤخراً.

وأكد معالي محافظ الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي سعي الهيئة المستمر للتّماشي مع المعطيات الاقتصادية في المملكة لتعزيز سلامة للمستهلك ودعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير الممكنات التي تسهم في نمو القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية، مشيراً إلى أن الهيئة بدأت خلال السنوات الماضية في ترتيب أولويات إصدار المواصفات القياسية بما يتوافق مع المبادرات الاستراتيجية للخطط التنموية.

وبيّن المحافظ أن مجلس إدارة الهيئة استعرض التقرير الربعي لمؤشرات الإنجاز للخطة الاستراتيجية للهيئة، واعتمد نحو (67) مواصفة قياسية ولائحة فنية سعودية، ووافق على تبني (171) مواصفة قياسية خليجية، شملت المنتجات الكيميائية والبترولية، السلع الكهربائية والإلكترونية، المنتجات الميكانيكية والمعدنية، إضافة إلى منتجات التشييد ومواد البناء، ومنتجات الغزل والنسيج والبيئة علاوة على منتجات المقاييس والموازين وتقنية المعلومات.

كما وافق المجلس على اللائحة التنفيذية لنظام القياس والمعايرة، واعتمد اللائحة الفنية لمتطلبات كفاءة الطاقة لمنتجات الإنارة، واللائحة الفنية لإجراءات تسجيل البيانات وإصدار بطاقة كفاءة الطاقة في المركبات والإطارات.

وقال الدكتور القصبي: انطلاقاً من الحاجة لتنظيم سوق الجهات المانحة لشهادات نظم إدارة الجودة في المملكة، فقد قرر المجلس إلزام جهات منح شهادات نظم إدارة الجودة في السوق السعودية بالحصول على الاعتماد من قبل اللجنة السعودية للاعتماد، وفقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17021، وتعطى تلك الجهات فترة انتقالية مدتها سنة لاستكمال إجراءات حصولها على الاعتماد المطلوب.

وحث منسوبي الهيئة على بذل مزيد من الجهود لأداء الأمانة الملقاة على عاتقهم تجاه دينهم ووطنهم وولاة أمرهم والمجتمع، مؤكداً أن الهيئة ستتابع خطاها الحثيثة لتوفير منظومة أكثر صلابة لمواجهة المنتجات والسلع الغير مطابقة للمواصفات القياسية من خلال تفعيل الجانب الرقابي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook