الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مفاجأة.. جامعة تبوك درست مخاطر السيول وقدمت حلولاً لها قبل عامين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

تشارك جامعة تبوك في الاهتمام بتنمية المنطقة ودراسة المشكلات التي قد تظهر بها, واقتراح حلول مناسبة لها، وقد أولت الجامعة موضوع السيول ومخاطرها على تبوك أهمية واضحة من خلال تشجيع ودعم المهتمين والباحثين في هذا المجال.

اضافة اعلان

وقدم عضو هيئة التدريس من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بالجامعة الدكتور أيمن حسن المومني دراسة عام 1432هـ تم نشرها في إحدى المجلات العالمية المحكمة، تناول فيها مخاطر السيول على مدينة تبوك والحلول المقترحة لمواجهتها، واستعان الباحث بالعديد من الخرائط الجوية والبيانات الحديثة حول المدينة وتخطيطها.

وأوضح عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور فهد اللهيبي أن عمادة البحث العلمي بالجامعة تحرص على إدراج موضوع السيول ومخاطره على مدينة ومنطقة تبوك ضمن الأولويات البحثية التي يتم الإعلان عنها لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالبرنامج السنوي للأبحاث الممولة من الجامعة والذي يتم الإعلان عنه سنوياً.

من جانبه أكد الدكتور أيمن حسن المومني أنه أجرى دراسة علمية حول إدارة وتقييم مخاطر السيول على مدينة تبوك، وهي الدراسة التي أشرفت عمادة البحث العلمي على إجراءات دعمها وتمويلها، مشيراً إلى أن دراسته سعت إلى تقييم وإدارة مخاطر السيول في مدينة تبوك، والمبادرات والتدابير التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من الأضرار، وعرض النجاحات والإخفاقات لهذه المبادرات.

وأكد أن هذه الدراسة هي محاولة للوصول إلى منهج علمي لإدارة وتخطيط مراحل الحماية والمواجهة والمعالجة للتجمعات العمرانية التي تتأثر بالسيول أو تتعرض لأخطارها.

وأفاد أنه تم استخدام التقنيات والنماذج الحديثة في مجال إدارة المخاطر والكوارث باتجاه مدينة أكثر أماناً، مثل نظم المعلومات الجغرافية ونموذج الارتفاعات الرقمية (DEM)، والصور الجوية كأداة مفيدة لتحليل البيانات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook