الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

انطلاق مؤتمر النشر العلمي نهاية ذي الحجة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل, تنظم جامعة الملك سعود ممثلة في عمادة البحث العلمي, المؤتمر السعودي الدولي الثاني للنشر العلمي تحت شعاًر " معاً نحو نشر علمي متميز" خلال الفترة من 28 إلى 30 ذي الحجة 1436هـ الموافق من 11 إلى 13 أكتوبر 2015م في رحاب الجامعة.

اضافة اعلان

ويأتي مؤتمر النشر العلمي الثاني انطلاقا من حرص الجامعة الدائم على النهوض بأنشطة ومجالات البحث العلمي حيث يعدّ المؤتمر أكبر تظاهرة علمية تخص قضايا النشر العلمي في الوطن العربي، إذ يتضمن حلقات علمية يدعى إليها مختصون دوليون لمناقشة مواضيع هامة في مجال النشر العلمي بالإضافة إلى جلسات مخصصة لورش العمل وجلسات أخرى لعرض الملصقات ومناقشاتها.

ويهدف المؤتمر إلى تقييم واقع النشر العلمي في الوطن العربي، ودراسة ما يواجهه من تحديات ومعوقات في الوطن العربي وسبل التغلب عليها. كما يهدف إلى تسليط الضوء على المهام المنوط بها رؤساء وأعضاء هيئات التحرير بالدوريات العلمية كي تكون مصنفة دوليا في قواعد البيانات الدولية. إضافة إلى استعراض مؤشرات الأداء المحلية والدولية لعملية البحث والنشر العلمي وتعزيز ثقافة النشر العلمي المتميز.

ويتناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية: المحور الأول: النشر العلمي بالوطن العربي بين الواقع والمأمول من خلال تقييم واقع النشر العلمي التقليدي/الإلكتروني محلياً ودولياً، تقييم واقع تحرير الدوريات العلمية العربية. وآليات التوثيق والاقتباس في نتائج النشر العلمي. والدوريات العلمية العربية الصادرة باللغة الإنجليزية. وكذلك الدوريات العلمية الصادرة باللغة العربية. وكذلك فرص الاستثمار في النشر العلمي العربي.

أما المحور الثاني: فيأتي تحت عنوان إدارة وحوكمة الدوريات العلمية حيث يتناول آليات تحرير الدوريات العلمية. ومؤشرات الأداء العالمية في النشر العلمي. وكذلك أدوار ومهام رئيس وأعضاء هيئة التحرير بالدوريات العلمية وسبل تطويرها. وتحديات التوسع في الدوريات العلمية التخصصية.

ويتناول المحور الثالث والذي يأتي تحت عنوان " جودة النشر العملي" معامل التأثير وتصنيف الدوريات العلمية. والنفاذ الحر للنشر العلمي. إضافة إلى أهمية النشر العلمي بالدوريات ذات معامل التأثير المرتفع. آليات تطوير الدوريات العلمية الصادرة باللغة العربية. أما المحور الرابع والأخير يأتي تحت عنوان أخلاقيات النشر العلمي من خلال ثلاث نقاط وهي: قضايا فنية وأخلاقية مرتبطة بالنشر العلمي وأساليب التوثيق العلمي، وحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر والتوزيع والطبع.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook