الإثنين، ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

محكمة أمريكية تأمر بفحص الحالة العقلية لمتهم سعودي

محكمة أمريكية تأمر بفحص الحالة العقلية لمتهم سعودي

تواصل – وكالات:

أمر قاض عسكري أمريكي بإجراء فحص طبي للمتهم السعودي عبد الرحيم الناشري، لتحديد ما إذا كانت المعاملة التي لقيها أثناء احتجازه لدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) قد تركته قادراً من الناحية العقلية على المثول أمام المحكمة لمحاكمته بتهمة تدبير هجوم على المدمرة الأمريكية كول.

كما أمر القاضي بنزع مكبرات الصوت من الطاولة التي يجلس عليها الدفاع، لتهدئة مخاوف من احتمال تنصت رجال المخابرات على أحاديث خاصة وسرية بين المحامين وموكليهم في محاكمات جرائم الحرب في جوانتانامو.

ومن شأن هذه الإجراءات أن تزيد من تأخير محاكمة الناشري المتهم بتدبير هجوم نفذه بزورق ملغوم على المدمرة كول في اليمن عام 2000. وقتل في الهجوم 17 بحاراً أمريكياً، ويمكن أن تصل عقوبة الناشري إلى الإعدام في حالة إدانته بالتهم الموجهة له، ومنها القتل والشروع في القتل.

وقال محامو الدفاع: إنهم لا يعتزمون الدفع بأن موكلهم مجنون. لكن المدعين قالوا إن قواعد المحكمة تلزمهم بأن يطلبوا إخضاع “الناشري” لفحص طبي لحالته العقلية مادام الدفاع قال إنه يعاني من اضطراب “نتيجة للتعذيب” الذي تعرض له في سجون وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. ولا يمكن محاكمة المتهم إذا خلص الأطباء إلى أن حالته العقلية لا تسمح بذلك.

ويأمل محامو الدفاع تجنيبه حكم الإعدام بإثبات أنه مصاب بحالة اضطراب نتيجة للمعاملة التي لقيها في سجون س.آي.إيه، وهو ما يمكن أن يخفف الحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *