الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(عشبة سامة) تقتل 15 رأساً من الإبل في الكامل وتصيب 4

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

تسبب مرض غريب في نفوق 15 رأساً من الإبل وإصابة أربعة أخرى بالمرض نفسه من قطيع مواطن، أمس الأول، في محافظة الكامل شمال جدة.

اضافة اعلان

وفوجئ المواطن (مالك الإبل) بتساقط قطيعه بشكل سريع ومفجع، وحاول علاجه بكل وسيلة، ولم يفلح في إيقاف نفوقها.

وقال مالك الإبل: «فوجئت صباح أمس الأول وبعد أدائي صلاة الفجر بالقرب من موقع القطيع بالراعي يطلب نجدته سريعاً، وعند وصولي إلى الشبك المخصص للإبل إذ بـ 10 منها تصارع الموت في النزع الأخير، ومع محاولاتنا المستميتة لإنقاذها والبحث عن أطباء بيطريين إلا أن ذلك لم يفلح، وانتهى اليوم الثاني بوفاة خمسة أخرى من الإبل، وإصابة أربعة بالمرض نفسه، ويبدو أنها باتت قريبة من اللحاق برفيقاتها».

ويضيف والحزن باد على محياه: «أحضرت أحد خبراء الإبل والمراعي، وبعد أن صعد إلى الجبال القريبة من موقع الإبل حذرني من نوع من أنواع العشب، وقال إنه المسؤول عن مقتل الإبل بسبب سميته الشهيرة، مشيراً إلى أن تلك النبتة لا تخرج إلا في حالة الأمطار الغزيرة المتتالية وهذا ما شهدته الكامل بالفعل خلال الشهور الأربعة الماضية».

ويستطرد: «حضرت إلى الكامل قبل شهرين بالقرب من الحرة، وقبل أسبوعين نزلت إلى وادي نسيت شرقي الكامل حيث تعرضت فيه الإبل لحالات النفوق المتتالية، وقررت وبتوصية من وزارة الزراعة الانتقال بعيداً عن هذا المكان».

وكشف المواطن المفجوع عن تضرره الكبير من نفوق قطيعه بهذا الشكل الكبير، وقال: «لا أملك إلا هذا القطيع، وقدمت طلباً لمحافظ الكامل ناصر السبيعي الذي تجاوب مشكوراً بتشكيل لجنة ثلاثية من المحافظة وفرع وزارة الزراعة وشرطة الكامل لكشف ملابسات القضية».

من جانبه قال غلاب السلمي مدير فرع وزارة الزراعة بمحافظة الكامل: «إن فريقاً متخصصاً من الوزارة زار الموقع وأخذ عينات من الإبل النافقة والمريضة، وتم إرسالها إلى مختبر الوزارة بالرياض وننتظر نتائج الفحوصات خلال الأيام القريبة المقبلة».

وعن تعويض المواطن عن الإبل النافقة أجاب: «نظام وزارة الزراعة يشير إلى أن التعويض يتم في حالة أن تكون الإبل مصابة بمرض وبائي معروف أو في حالة الكوارث الطبيعية، لا قدر الله، وسننتظر نتائج الفحوصات ونتائج اللجنة الثلاثية ليتم اتخاذ القرار حيال ذلك». حسب «عكاظ».

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook