الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

10 نصائح تساعدك للتغلب على ضغط العمل في رمضان

ضغط العمل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يتعرض الإنسانُ لضغط عمل في رمضان، ويشعر بأن لديه حملاً زائداً من المجهود، وقد يعمل ضغط العمل على زيادة شعورك بالتعب نتيجة العمل لساعات أطول، غير أن ذلك لا يمنع من عمل خطط لقراءة القرآن لتحقيق التوازن بين العمل والعبادة، وفي هذا الشأن سوف نقدم لكم بعض النصائح للتغلب على ضغط العمل في رمضان وهي كالآتي:

اضافة اعلان

1- حاول أن تفهم خطة فريق العمل في رمضان:

وذلك لمعرفة الدور الذي تقوم به المحدد لك في الاستراتيجية التي قام فريق العمل بوضعها، وغالباً ما تعبر هذه الاستراتيجية عن رؤية المؤسسة التي تعمل بداخلها وتساعد في تحقيق التقدم لها، عندما تدرك بأن لك قيمة في الفريق تستطيع أداء مهامك بشكل جيد وخصوصاً المهام التي تساعد في تحقيق رؤية المؤسسة.

2- ممارسة تمارين الاسترخاء:

يساعد الجلوس بشكل صحيح أثناء وقت العمل في تقليل الشعور بالتعب أثناء الصيام، لذلك بقدر الإمكان حاول الجلوس بوضعية صحيحة ومريحة بالنسبة لك مثل النزول بكتفك ببطيء والاستنشاق عن طريق الأنف مع العد من واحد إلى خمسة مع السماح للهواء بالخروج من فمك، حاول تكرار ذلك ثمانية مرات.

3- قم بعمل قائمة من المهام والمواعيد التي تلتزم بها:

في شهر رمضان، تحتاج إلى فصل المهام وعمل جدول زمني لها لتحديد المهام المطلوبة منك وسهولة الإنجاز في الوقت المحدد لك، ويتيح لك ذلك ممارسة عبادات رمضان وعدم طغي العمل على العبادة.

4- تأكد من أن لديك الموارد اللازمة:

قد تحتاج إلى الدعم من الآخرين أو الموارد أخرى تساعدك في القيام بالمهام المخصصة لك، ويسمح لك بإنجاز العمل بأفضل صورة له.

5- البحث عن الطرق الأكثر إنتاجية:

يمتلك الجميعُ طُرقاً مختلفة للعمل، حاول البحث عن الأساليب المختلفة لكي تكون أكثر إنتاجية وتساعدك على العمل بشكل أفضل، مع التخطيط الجيد لتنفيذ العمل من خلال ترتيب الأولويات والمهام الأكثر أهمية والأصعب في البداية حتى يكون التركيز لديك أعلى في بداية اليوم أثناء الصيام وتستطيع التخلص من أكبر جزء من العمل.

6- تحديد الأولويات:

بمجرد أن تقوم بسرد المهام المطلوبة منك قم بتحديد الأولويات بناء على المعلومات الموجودة لديك ووفقاً للأولويات المطلوبة منك في العمل وحاول الانتهاء منها واحدة تلو الأخرى، ويفضل وضع جداول زمنية في إمكانك تنفيذها خلال يومك في رمضان.

7- العمل على زيادة التركيز:

حاول كسر العمل بأخذ وقت للراحة ربما تحتاج إلى ساعة أو ساعتين مثل المشي والتجول في مكان العمل كمحاولة للتغيير وكسر روتين العمل، وتجنب العبارات السلبية التي تعمل على إحباط طاقتك في رمضان.

8- إحضار عمالة بدوام جزئي:

إذا كنت صاحب عمل وتعلم أن هناك المزيد من الضغط على العاملين في رمضان، وتعلم من خلال خبرتك السنوية بأن هذا الوقت من العام يتطلب خطة كافية لإنجاز العمل بشكل جيد، لذلك تحتاج إلى توظيف بعض العاملين بدوام جزئي في الشهر أو قبل قدوم شهر رمضان، بحيث تتمكن من تدريبهم مع العاملين على نظام الشركة حتى يتمكنوا من العمل بدون مساعدة من أحد مع قدوم رمضان.

وعندما يزيد ضغط العمل في رمضان يمكنك تقسيم العمل بين العاملين على أوقات مختلفة لكي يكون لهم متسع من الوقت للعبادات مثل الصلاة وقراءة القرآن.

9- تحديد مساحة للصلاة:

إذا كان مكان العمل بعيداً عن المسجد يجب أن توفر للعاملين وقتاً للممارسات الدينية وعمل مساحة كافية للصلاة، مثل تحديد مساحة في الفناء الخلفي، للغرض المناسب لها مع ضرورة الاحتفاظ ببوصلة الصلاة التي تساعدك في تحديد القبلة ويمكن للمدير تقسيم العاملين على مجموعات للصلاة في جماعة معاً في رمضان.

10- توفير مساحة كافية للوضوء:

يجب أن تساعد العاملين للقيام بالترتيبات اللازمة للصلاة والاغتسال جيداً لكي يعود العاملون للعمل ولديهم شعور بالحيوية والانتعاش، وفي النهاية حاول بقدر الإمكان الالتزام بهذه النصائح لتخفيف ضغط العمل في رمضان والتركيز على العبادات للاستفادة من الشهر المبارك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook