الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رمضان في جزر القمر.. أسرة على مائدة واحدة

9998394261
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - تقرير:

جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية عبارة عن أرخبيل من الجزر، يقع بين قارة أفريقيا ومدغشقر، أطلق العرب تسمية جُزُر القمر على هذه الجزر في أوائل القرن الثاني الهجري.

اضافة اعلان

وأرجع البعض سبب التسمية إلى أن الرحَّالة العرب العائدة أصولهم إلى مسقط، وعدن، وحضرموت، هبطوا على ساحل الجزر، وكان القمر بدراً، فأسمَوها جزر القمر، ويقول آخرون: إن سبب التسمية يعود إلى أن هذه الجزر تشبه القمر في شكلها.

استقبال رمضان

يتخذ رمضان في جزر القمر طابعاً خاصاً، حيث تبدأ الأجواء الرمضانية عند أهل هذا البلد منذ حلول شهر شعبان, فيكثر الناس من الصيام والصلاة في المساجد؛ استعداداً لاستقبال شهر رمضان, وفي اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان يتحرى أهل جزر القمر هلال رمضان، وفور إعلان ثبوته يؤدون صلاة التراويح في المساجد.

ومن أهم العادات الرمضانية في جزر القمر توجّه السكان إلى السواحل البحرية ليلة رمضان, حاملين المشاعل التي تتلألأ على مياه الشواطئ، مع ترانيم الطبول إيذاناً بقدوم رمضان، ويواصلون السهر حتى يتناولوا السحور، كما أنهم يوقدون المصابيح من أول ليلة من شهر رمضان, فتعمر المساجد بالصلوات, وتصدح بالأناشيد والتلاوات, وتزداد توزيع الصدقات, ويكثر بين الناس فعل الخيرات.

إفطار جماعي

يواظب العديد من الناس في جزر القمر على الإفطار في المسجد, فتراهم قبل موعد الإفطار يحملون أكلهم ويتجهون إلى المساجد, ويهيئون مائدة إفطار جماعي مكون من أطباق مختلفة, فيتبادلون الأكل مع بعضهم في جو من التآخي والرحمة، ولا ينسون نصيب الفقراء على مائدتهم.

وبالنسبة للأطعمة الرئيسية على مائدة الفطور فهي "الثريد"، إضافةً إلى اللحم، والمانجو، والحمضيات، وهناك مشروب الأناناس والفواكه الأخرى؛ حيث يحتل الثريد مكانةً خاصةً لديهم بين بقية الأطعمة، سواء كان ذلك على الإفطار، أم على السحور على الموائد القمرية.

9998394261

أسرة واحدة

وطوال أيام الشهر تتحول الجزر القمرية إلى أسرة واحدة، يجمعها نداء الأذان بالصلاة، والحب والتآلف على مأدبة الإفطار، ومع أذان المغرب يخرج أبناء الجزر من كل حدب وصوب، يتجهون إلى المساجد لأداء الصلاة التي يحرصون عليها، وبعد العودة من أداء الصلاة يبدؤون بتناول الإفطار، وعادةً ما يتكون من وجبة خفيفة تختلف من منطقة، وبعدها يذهبون لأداء صلاة العشاء والتراويح، وعقب الصلاة يجتمع أبناء القرية وشبابها وشيوخها في حلقات يستمعون فيها إلى بعض الدروس والمحاضرات الدينية التي – عادةً - ما تكون عن فضائل الشهر الكريم، وآداب الصوم.

p6-4

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook