الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل للصوم تأثير إيجابي على القلب؟

2015_3_2_10_12_56_586
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تتغيّر طبيعة حياة الصّائم ونظامه الغذائي وأوقات أكله ونومه، خلال شهر رمضان المبارك، ويعتبر ذلك من الأشياء الإيجابية على القلب والأوعية الدمويّة؛ مما ينعكس إيجاباً أيضاً على الصّحة عامّةً، لا سيّما أنّ أمراض القلب هي اليوم أحد أبرز أسباب الوفاة في العالم.

اضافة اعلان

وفي دراسة نشرتها مجلة التغذية، شملت 38 رجلاً و44 امرأة، تراوحت أعمارهم بين 29 و70 عاماً، كانوا مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، أجرى الباحثون مقارنة بدراسة حالاتهم الصحيّة قبل رمضان وبعد انتهائه، لمعرفة تأثير الصيام عليهم.

وبلغت مدّة الصّيام - في الوقت الذي أجريت فيه الدراسة - 14 ساعة و42 دقيقة، في اليوم الأول، فيما وصلت في آخر الشهر إلى 13 ساعة و35 دقيقة.

ورصد الباحثون خلالها تحسناً ملحوظاً في الحالات المُصابة بأمراض الشريان التاجي، وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: الوزن، وكتلة الجسم، إضافة إلى انخفاض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول، وتحسّناً في قراءة ضغط الدم بعد شهر رمضان، بالمقارنة مع القراءات المأخوذة قبل شهر رمضان.

هذه "الدّراسة" تأتي تأكيداً لنصائح المتخصّصين بالالتزام بنظامٍ صحّي متوازن يتم فيه الابتعاد عن الأطعمة المقلية لإبعاد مخاطر الأمراض المزمنة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook