السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحث بمركز الملك فيصل: السعودية على وشك البدء في تطوير برنامج نووي عسكري

pakistan-rocket_2726300b
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

نشرت صحيفة "تليجراف" البريطانية مقالاً لـ"نواف عبيد" من مركز بلفر بجامعة هارفارد، والباحث البارز بمركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية، والباحث البارز بالمجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية، تحدث فيه عن أن المملكة تعد نفسها للتعامل مع تطوير إيران للأسلحة النووية.

اضافة اعلان

وأشار "عبيد" إلى أن رضوخ القوى الغربية لإيران يعني أن المملكة عليها أن تتولى مسؤولية الدفاع عن نفسها بنفسها.

وأضاف أنه مع قرب استئناف محادثات نووي إيران، فإن كل الدلائل تشير إلى أن بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا يبدو أنهم رضخوا لإيران في بعض المطالب المركزية التي ظلوا يطلبونها طويلاً، وأهمها ما يتعلق بضرورة أن تكون طهران شفافة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها النووي.

وتحدث "عبيد" عن أن رضوخ تلك القوى لإيران يعني أن الاتفاق النووي من الممكن أن يترك الاحتمالات مفتوحة أمام إيران لتسليح برنامج النووي، والحصول بعد ذلك على سلاح نووي.

وأضاف أن هذا السيناريو يمثل خطراً عظيماً لعدة دول، ومن بينهم المملكة التي تعد المناهض الرئيسي لإيران فيما يتعلق بتوازن القوى بالشرق الأوسط.

وأشار إلى أن المملكة عملت خلال السنوات الماضية على التمهيد؛ من أجل برنامج نووي مدني دون أبعاد عسكرية نووية محتملة، إلا أن هناك إمكانية كبيرة لبدء المملكة في التخطيط من أجل برنامج نووي دفاعي بأبعاد عسكرية محتملة، وهذا البرنامج يمثل نشأة العقيدة الدفاعية النووية السعودية.

واعتبر أنه في ظل انسحاب أمريكا وبريطانيا استراتيجياً من الشرق الأوسط بعد عقود من الخسائر المادية والبشرية، وقليل من المكاسب وإحداث اضطرابات في كثير من دول المنطقة، أصبحت السعودية وحدها تقرر كيفية الدفاع عن نفسها، مضيفاً أن نظرية الدفاع النووي السعودية ضرورية في ظل المتغيرات الجغرافية السياسية التي تشهدها المنطقة، وأن أي دولة تواجه مثل هذه الظروف كانت ستتبع بدون أي شك نفس المسار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook